أخبار الآن | سوريا

رحلة جوية لشركة طيران مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني إلى اللاذقية، وسط تباطؤ في الحركة الجوية فوق سوريا بسبب الإجراءات الوقائية لأزمة كوفيد-19.

حلقت طائرة شحن تابعة لخطوط الشحن الجوي Pouya Air والتي تحمل رقم تسجيل EP-PUS فوق حمص باتجاه قاعدة ” حميميم ” الجوية خارج اللاذقية، بحسب الموقع المتخصص ببيانات الطيران FlightRadar24.

بيانات موقع FlightRadar 24 لرحلات الطائرات التابعة لشركة Pouya Air مجزأة، ولكن البيانات تدل على أن الطائرة ذات رقم تسجيل EP-PUS أقلعت من طهران إلى اللاذقية صباح السبت، إلا أنه قبل ذلك بساعات، طارت طائرة الشحن الجوي التابعة لPouya Air من موسكو إلى العاصمة الإيرانية، وكان هذا مساء يوم الجمعة.

هذا وقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة الشحن الجوي Pouya Air في عام 2014 بتهمة العمل نيابة عن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني لنقل البضائع غير المشروعة إلى سوريا، بما في ذلك شحنات من الأسلحة.

وتأتي رحلة شحن Pouya Air إلى اللاذقية بعد أن أغلقت سوريا مجالها الجوي أمام رحلات الركاب الدولية بسبب وباء كوفيد-19، حيث أعلن مطار دمشق الدولي في 23 مارس / آذار عن إغلاقه للرحلات الجوية المدنية.

وقد قام محلل طيران يستخدم حساب تويتر بإسم  @Gerjon_بتتبع رحلات شركة الشحنPouya Air إلى سوريا في السابق. واكتشف المحلل، الذي لم يكشف عن اسمه بالكامل لأسباب أمنية، أن شركة الشحن الجوي Pouya Airتستخدم مساراً جوياً من روسيا إلى دمشق عبر إيران.

ووفقاً للمحلل، فإنه خلال الفترة من أكتوبر 2017 حتى فبراير 2020، قامت الطائرة التي تحمل رقم تسجيل EP-PUS والتابعة لشركة الشحن الجوي  Pouya Airبـ 20 رحلة على الأقل، كانت هذه الرحلات تسلك المسار نفسه من موسكو إلى طهران وبعد ذلك إلى سوريا.


لا يستطيع موقع  FlightRadar24تتبع مسار رحلات شركة الشحن الجويPouya Air بالكامل لأسباب فنية، حيث قال @Gerjon_لأخبار الآن بأن تغطية FlightRadar24 تعتمد جزئيًا على هوائيات أرضية يمكنها حساب موقع الطائرة.

وأوضح المحلل أنه لا يوجد الكثير من هذه الهوائيات في الشرق الأوسط، الأمر الذي يؤدي إلى ثغرات في تغطية بعض الرحلات الجوية مثل تلك التابعة لشركة الشحن الجويPouya Air.

Photo: Snappa

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع أخبار الآن تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس موقف وموقع أخبار الآن