أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

حذرت منظمة "أوكسفام" الدولية للإغاثة اليوم الأربعاء من كارثة إنسانية بـ اليمن.

وذكرت  المنظمة  العاملة في اليمن ,في تقرير جديد لها اليوم أن أكثر من ثلاثة ملايين شخص اضطروا  لمغادرة منازلهم في اليمن خلال 18 شهرا من الحرب.

وأشارت في تقريرها " أنها أجرت استطلاع مع ألف شخص نزحوا من منازلهم، قال ثلاثة أرباع من الأشخاص بأنهم أجبروا على الفرار جراء الغارات الجوية وقال واحد من كل خمسة أشخاص بأن منازلهم تعرضت للتدمير.

وذكر نحو ثلثي الاشخاص، الذين أجرت المنظمة مقابلة معهم إن أفراد أسرهم توفوا أو أصيبوا نتيجة للصراع، مضيفة بأن نصف السكان ليس لديهم طعاما كافيا . وفي بعض المناطق، تم عرقلة تسليم الطعام بشكل متعمد " . وأضافت " إن حياة ملايين اليمينيين تتدهور سريعا وأن "سبل بقائهم على قيد الحياة آخذة في النفاد ".

ويعد اليمن ثاني أسوأ بلد في العالم من حيث التغذية، وتحتل محافظة الحديدة المرتبة الأولى بين محافظات اليمن في معدلات سوء التغذية بين الأطفال ما دون سن الخامسة، بحسب تقارير المنظمات الدولية.

وبحسب آخر مسح ميداني لمنظمة يونيسيف، يعاني 32% من أطفال المحافظة سوء تغذية، منهم 10% يعانون سوء التغذية الشديد الذي يؤدي إلى كثير من المضاعفات ومنها الوفاة.

ويشهد اليمن حربا بين جماعة الحوثيين المتحالفين مع إيران ويسيطرون على العاصمة صنعاء، وبين قوات حكومة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي التي يدعمها تحالف عربي بقيادة السعودية.

المزيد عن اليمن:

حصاد الحرب في اليمن.. أكثر من 6000 قتيل

"محافظ صعدة"القيادات الحوثية تغرر بالأطفال وتدفعهم للقتال في الجبهات الأمامية