أخبار الآن| جنيف- سويسرا (أ ف ب)

حث مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الخميس النظام السوري على السماح "فورا" بتوزيع المساعدة الانسانية  مؤكدا ان حتى الروس اعربوا عن "خيبة املهم" من هذا الامر.         
وقال دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي في جنيف "نحن بحاجة لاذن نهائي. وانه لامر مؤسف، اننا نضيع الوقت. روسيا موافقة معنا على هذه النقطة".

كما اشار المسؤول الأممي إلى أن  موسكو و واشنطن اتفقتا على إنشاء نقاط تفتيش جديدة على طريق الكاستلو في حلب للسماح بادخال المساعدات.

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحافي عقده مع منسق فريق العمل الإنساني في سوريا يان إيغلاند في جنيف "نحن بحاجة لإذن نهائي"، وأعرب عن أسفه لإضاعة الوقت وعدم استغلال تراجع العنف منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ مساء الاثنين، لمساعدة المدنيين.

وتحدث دي ميستورا عن العراقيل التي لا تزال تعترض تحرك شاحنات المنظمة الدولية، وقال إن الشعب السوري مصاب بخيبة أمل أكثر من الأمم المتحدة. وأضاف "فرقنا في المستودعات تحتاج إلى الترخيص، إذا لم يتوفر فلن نتمكن من التحرك. إنها ليست مجرد أوراق إنها بمثابة ضوء أخضر".

وأوضح أن طريق الكاستيلو الاستراتيجي شمال مدينة حلب، الذي يعد خط الإمداد لفصائل المعارضة التي تسيطر على شرق المدينة ويربط المنطقة بريف حلب والأراضي التركية، له وضع خاص في اتفاق وقف إطلاق النار الذي رعته الولايات المتحدة وروسيا.

وينص الاتفاق على هدنة لسبعة أيام يقل خلالها العنف، ويزيد توزيع المساعدات الإنسانية، وإذا صمدت الهدنة فسيبدأ الجيشان الأمريكي والروسي في تنسيق الضربات الجوية ضد جبهة فتح الشام وتنظيم داعش في منطقة متفق عليها من سوريا.

كما تهدف الخطة إلى جمع الأطراف السورية المتحاربة في محادثات حول فترة انتقالية يتنحى خلالها الرئيس بشار الأسد.
المزيد ممن الأخبار:

باريس: وصول المساعدات الانسانية "محك" اساسي للهدنة في سوريا

هل بقي مكان للعيد في حلب؟

بان كي مون: الأمم المتحدة مستعدة لإرسال المساعدات إلى سوريا