أخبار الآن | بيروت – لبنان – (أ ف ب)

رفض نظام الأسد ادخال مساعدات انسانية الى المناطق المحاصرة داخل مدينة حلب من دون التنسيق معه ومع الأمم المتحدة . وتأتي تصريحات النظام على خلفية اعلان تركيا ارسال ما يزيد على 30 شاحنة غذاء وملابس وألعاب للأطفال الى مدينة حلب .
 
وفي أعقاب أداء صلاة عيد الأضحى قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الهدنة المبدئية ومدتها 48 ساعة قد يتم تمديدها إلى أسبوع ثم لفترة أخرى إذا صمدت وإن الهدف هو إحلال "سلام من الدرجة الأولى". وقال إردوغان للصحفيين في اسطنبول "اليوم بعد غروب الشمس سترسل الأمم المتحدة أو الهلال الأحمر (التركي) الغذاء والألعاب والملابس للناس بشكل أساسي في حلب عبر ممرات محددة سلفا."

وأضاف "منظمة الهلال الأحمر لدينا تعمل على الوصول إلى الراعي وجرابلس أيضا بالتنسيق مع (وكالة إدارة الكوارث التركية)." وقال نائب رئيس الوزراء التركي ويسي قايناق إن نحو 33 شاحنة مساعدات تركية تحمل 20 ألف حذاء للأطفال وملابس وأغذية وألعاب لحلب تحت إشراف الأمم المتحدة.

والهدنة التي اتفقت عليها روسيا الداعمة لبشار الأسد والولايات المتحدة الداعمة لبعض فصائل المعارضة المسلحة تستثني الجماعات المتشددة. وقال إردوغان إن عمليات الجيش التركي التي بدأت قبل نحو ثلاثة أسابيع ضد تنظيم داعش في شمال سوريا ستستمر.

كانت المحاولات السابقة للتوصل لاتفاقات لوقف القتال وإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة في سوريا قد انهارت في غضون أسابيع مع اتهام الولايات المتحدة لقوات السورية بمهاجمة جماعات المعارضة والمدنيين. وقالت الأمم المتحدة يوم الجمعة إن الأسد أوقف فعليا قوافل المساعدات هذا الشهر وإن الوقود على وشك النفاد في مدينة حلب المحاصرة مما يجعل نجاح اتفاق الهدنة أكثر إلحاحا.
 

إقرأ أيضاً

سوريا .. محاولات دولية تبحث عن حل للأزمة

المعارضة السورية سترفض أي اتفاق أمريكي روسي لا يتماشى مع رؤيتها