أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

ما إن أعلن زعيم جبهة النصرة ابو محمد الجولاني فك ارتباط الجبهة في سوريا عن تنظيم القاعدة، حيث قال الجولاني في خطاب تلفزيوني مسجل انه يعلن وقف العمل باسم جبهة النصرة وتشكيل جماعة جديدة باسم جبهة فتح الشام، حتى برزت تحليلات عدة اعتبرت ان تغيير اسم جبهة النصرة لايغير من طبيعتها الإرهابية، ما يعني ان تغيير اسم جبهة النصرة إلى جبهة فتح الشام، ليس إلا لعباً بالكلمات.

حيلة الجولاني… اسم جديد لتنظيم قديم

صحيفة "الخليج" عنونت افتتاحيتها بتاريخ 02/08/2016 "النصرة تغير جلدها"، واعتبرت فيها، ان الجولاني سحب بيعته لتنظيم القاعدة، بعدما سمح له قائده، أيمن الظواهري بذلك، فذلك لا يعني أن «جبهة النصرة» باسمها الجديد تغيرت أو لم تعد منظمة إرهابية، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي الصادر بتاريخ 30 مايو/أيار 2013.

بدورها، الخارجية الامريكية، وبحسب ما نقلته عنها وكالة "رويترز" قالت: "لا نرى سببا لتغيير رؤيتها لجبهة النصرة بعد إعلانها فك الارتباط بتنظيم القاعدة وتغيير اسمها إلى "جبهة فتح الشام".
وأضافت الوزارة، بحسب الوكالة المذكورة، أنها تحكم على أي حركة من خلال تصرفاتها وأهدافها وعقيدتها، مؤكدة أن "فتح الشام" لا تزال هدفا للقوات الأمريكية والروسية.

وفي الاطار عينه، شدد عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد (الغرفة العليا للبرلمان الروسي) إيغور موروزوف، لوكالة "sputniknews" على ان تغيير اسم "جبهة النصرة" لا يغير شيئا..

من هو أبو محمد الجولاني؟

من هما الشخصان اللذان ظهرا برفقة الجولاني