أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (رويترز)

قال مسؤول عسكري أمريكي الأربعاء إن القوات التي تقاتل بدعم من الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش شمال سوريا، جمعت كنزا ضخما من الوثائق والبيانات التي تخص التنظيم، مما قد يلقي مزيدا من الضوء على عملياتها.

وأضاف المتحدث العسكري الأمريكي في العراق الكولونيل كريس جارفر في إفادة صحفية، أن المواد التي جرى جمعها مع انتقال المقاتلين من قرية إلى قرية حول بلدة منبج تشمل دفاتر وأجهزة كمبيوتر محمول، بل وكتبا متقدمة في الرياضيات والعلوم أعيدت كتابتها مع إضافة مسائل مكتوبة بلغة التنظيم.

وجمع المقاتلون الذين تدعمهم الولايات المتحد- وهم تحالف من القوات الكردية والعربية أكثر من أربعة تيرابايت من المعلومات الرقمية. ويعكف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال الجماعة المتشددة على تحليل هذه المواد ومعظمها بالعربية.

وقال جارفر "إنها مواد كثيرة.. سيستغرق الأمر وقتا كثيرا لفحصها ثم البدء في توصيل النقاط ومحاولة تقرير من أين نبدأ في تفكيك تنظيم داعش."

وأضاف جارفر أن مستشاري التحالف في ظل معرفتهم بأن منبج مركز استراتيجي لداعش، وصفوا على نحو خاص للمقاتلين نوع المواد الرقمية وغيرها من المواد التي سيجمعوها خلال قتالهم.

وقال مسؤولون أمريكيون إن مداهمة للقوات الأمريكية الخاصة العام الماضي في سوريا ضد قيادي في داعش يدعى أبو سياف تمخضت عن العثور على سبعة تيرابايت من البيانات، مما كشف النقاب عن قيادة الجماعة وتمويلها وأمنها.

وتابع جارفر أن المعلومات التي جرى جمعها حول مبنج حتى الآن ألقت الضوء على كيفية تعامل التنظيم مع المقاتلين الأجانب لدى دخولهم سوريا. ومنبج منطقة استقبال رئيسية للمقاتلين الأجانب عند وصولهم.

المزيد من الاخبار:

أخبار الآن تنشر وثائق مسربة لمقاتلين هولنديين بصفوف داعش

بيانات مسربة خاصة بمقاتلين بلجيكيين في صفوف داعش