أخبار الآن | بغداد – العراق  – (وكالات)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه أمر بتقريب موعد بدء معركة تحرير مدينة الموصل شمالي البلاد من داعش، في وقت تستمر فيه الاشتباكات بين القوات العراقية وداعش جنوب المدينة.

وأضاف العبادي -في تصريحات بثها التلفزيون العراقي أمس أثناء لقائه محافظ نينوى وأعضاء مجلس المحافظة- أنه وجه بتقريب الجدول الزمني لعمليات "تحرير" الموصل بعدما وصفها بالانتصارات الكبيرة على داعش.

وتابع أن القوات الأمنية باتت قادرة على المناورة، وهي على استعداد لبدء تحرير الموصل بعدما تمكنت من تأمين طريق بري من محافظة صلاح الدين باتجاه قضاء القيارة (60 كيلومترا جنوب الموصل).

واشار العبادي، إن مهمة تحرير محافظة نينوى شمال بغداد هي مهمة صعبة، ولكنه عاد ليؤكد أن القوات العراقية المشتركة سترفع العلم العراقي قريبا فوق مدينة الموصل مركز المحافظة.

وفي تصريحات سابقة، قال العبادي إن العام الحالي سيشهد نهاية سيطرة داعش على مناطق داخل العراق, بيد أنه حذر من أن خطر التنظيم سيظل قائما.

وكانت القوات العراقية استعادت مؤخرا بدعم من طيران التحالف الدولي قاعدة جوية قرب مدينة القيارة التي تقع على الضفة الغربية لنهر دجلة, وقال مسؤولون عراقيون وأميركيون إن القاعدة ستكون منطلقا لمعركة استعادة الموصل التي يسيطر عليها داعش منذ يونيو/حزيران 2014.

من جهته، قال موفق الربيعي عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان إن توقيت انطلاق معركة الموصل متوقف على استكمال التحضيرات اللوجستية، فضلا عن الحاجة للتنسيق مع إقليم كردستان. وقال مسؤولون أكراد إن قوات البشمركة ستشراك في عملية استعادة الموصل، لكنها لن تدخل المدينة.

وكان وزراء دفاع وخارجية الدول الأعضاء بالتحالف الدولي بحثوا الأسبوع الماضي في واشنطن الاستعدادات لمعركة الموصل المرتقبة.

القادة العرب يؤكدون على مكافحة الإرهاب

أقل من 10% من الأراضي العراقية تحت احتلال داعش