أخبار الآن | الموصل – نينوى – العراق – (لؤي أمين)

تمكن الجيش من تحرير قرية العوسجة التابعة لناحية القيارة، ورفع العلم العراقي فوق المبنى الرئيس للقرية، في إطار العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش لتحرير الموصل من داعش. وبهذا تكون القوات العراقية قد حررت جميع القرى التابعة لناحية القيارة، الواقعة على الضفة الشرقية لنهر دجلة. وشارك في تحرير القرية كل من اللواء 37 المدرع، واللواء 72، والفرقة 15.

وقال اللواء الركن نجم الجبوري إن تحرير ناحية القيارة ابرز معاقل تنظيم (داعش) يمثل قطع التمويل الوحيد للتنظيم في جنوب الموصل لما تمتلكه الناحية من آبار نفطية ومخزون كبير من الكبريت في منطقة المشراق"، مبيناً أن "الناحية تمثل حلقة الاتصال بين الموصل وكركوك وصلاح الدين واربيل والسيطرة على قاعدة القيارة وقرية جحلة دفعت أغلب قيادات (داعش) الاجانب الى الهرب من قضاء شرقاط والحويجة الى داخل الموصل".

ودعا الجبوري اهالي المناطق الخاضعة لسيطرة (داعش) جنوبي الموصل، الى "ملازمة منازلهم وعدم النزوح مع تقدم القطعات العسكرية لتحرير مناطقهم وكذلك مساندة القوات الامنية"، مؤكداً أن "القوات الامنية من فرقة مكافحة الارهاب والفرقة التاسعة المدرعة مع الفرقة 15 والحشد لعشائري تمكنت من تحرير قرى ستراتيجية عدة في الضفتين الغربية والشرقية لنهر دجلة بالتنسيق مع طائرات التحالف الدولي".

يذكر أن تنظيم (داعش) قد استولى على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014 )، قبل أن يمد نشاطه الإرهابي لمناطق أخرى عديدة من العراق، ويرتكب فيها "انتهاكات" كثيرة عدتها جهات محلية وعالمية "جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية".
 

المزيد من الاخبار:

منطقة الجزيرة شمال الأنبار..ملاذ مقاتلي داعش

الجيش العراقي يتقدم نحو آخر معاقل داعش في هيت