أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (emaratyah)

اعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل احتمال هبوب رياح محملة بالغبار والأتربة قد تؤدي لتدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً على معظم مناطق دولة الإمارات.

وقال المركز في بيان له ان الغبار قد يزداد يومي الإثنين والثلاثاء مع زيادة في الرطوبة واحتمال تشكل بعض الضباب الخفيف صباحاً وتكون بعض السحب الركامية شرقاً مثيرة للغبار والأتربة أحيانا نهاراً خصوصا غرباً.

وأشار المركز إلى أن البحر قد يكون مضطرباً أحياناً غرباً في الخليج العربي ومتوسط الموج في بحر عمان في حين سيكون يوم الأربعاء رطباً مع احتمال تشكل بعض الضباب الخفيف صباحاً وتكون بعض السحب الركامية شرقاً وجنوباً، ومغبراً أحياناً نهاراً والبحر متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط في بحر عمان.

وكان موقع صحيفة سبق الالكترونية قد ادرج اخبار مشابهة بخصوص المملكة العربية السعودية قائلاً: تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي بأن الساعات القادمة تنذر بعاصفة رملية وغبار، مشيرين أن الأقمار الصناعية رصدت العاصفة وهي قادمة من السودان باتجاه المملكة، ومن المتوقع أن يجتاح المناطق الساحلية خلال الساعات .

ومن جهته أوضح محلل الطقس والباحث في الظواهر المناخية زياد الجهني أنه ضربت عاصفة رملية أجزاء واسعة من السودان خلال 24 ساعة الماضية، ونتج عنها موجة غبار اتجهت نحو البحر الأحمر، ومستمرة في حركتها شرقاً مع تباطؤ شديد في حركتها نتيجة لسكون الرياح وسط البحر الأحمر، ومن المتوقع أن تصل خلال الساعات القادمة لتؤثر على أجزاء كبيرة من الساحل الغربي و الجنوب الغربي بكثافة متوسطة، وعلى هيئة عوالق ترابية قد تحّد من مدى الرؤية الأفقية في بعض المناطق الساحلية المحاذية للبحر الأحمر.

وأضاف الجهني: وبعد الاطلاع على مخرجات النماذج العددية للفترة الحالية ومراقبة سرعة الرياح وسط البحر الأحمر نلاحظ تباطؤاً كبيراً للرياح، حيث تسجل الآن رياح متقلبة بين غربية إلى جنوبية بسرعة (5-11) كم في الساعة، وهي بفضل الله ستخفّف وتقلّل من أثر موجة الغبار المندفعة نحو أجزاء واسعة من سواحل البحر الأحمر من جازان وحتى سواحل المدينة، مروراً بجميع المدن الساحلية بينهما .

وأشار إلى أن موجة الغبار غير مصحوبة بنشاط للرياح السطحية، لذلك حركتها بطيئة، وعلى شكل عوالق ترابية في الطبقات الجوية المتوسطة أثرها محدود وضعيف ولا تدعو للقلق.

 

شاهد أيضاً

أبل تطلق أول موقع إلكتروني لها باللغة العربية داخل الإمارات

 "ساونا الثلج" أو "غرف الثلج".. موضة تجتاح الامارات!