أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية – (وكالات)

أعلنت الرئاسةُ العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أن آخر التحديثات لإعصار "تشابالا " تشير إلى انتهاءِ الحالة المدارية في بحر العرب. 

حيث عبر الإعصار المداري تشابالا" سواحلَ الجمهورية اليمنية جنوب غرب المكلا فجر َاليوم، وأضافت الرئاسةُ العامة للأرصاد، أن دخولَ الإعصار إلى اليابسة أدى إلى ضعفه وتحولهِ إلى عاصفة ٍمدارية تحركت في إتجاهِ الغرب والشمال الغربي داخل محافظة حضرموت.

وأوضحت الرئاسة أن خرائط نماذج التوقعات العددية بالرئاسة تشير إلى تدفق كميات من الرطوبة على مناطق جنوب المملكة خاصة منطقة نجران يؤدي ذلك إلى تكون السحب مع فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة الغزارة مع نشاط في الرياح السطحية قد تصل سرعتها إلى 60 كم/ساعة وذلك من مساء اليوم الثلاثاء وحتى الأربعاء.

وتوضح تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توافق جميع مخرجات خرائط الطقس والنماذج العددية العمانية والعالمية الى استمرار تحرك الإعصار المداري ( تشابالا) الى الغرب باتجاه الجمهورية اليمنية الشقيقة، حيث أنه يضعف تدريجيا إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى على أن يعبر مركزه سواحل الجمهورية اليمنية الشقيقة في المنطقة الواقعة بين محافظتي حضرموت وشبوة خلال 24 ساعة القادمة كعاصفة مدارية.

ونبّه المركز الوطني إلى استمرار هيجان البحر على سواحل محافظتي ظفار والوسطى خلال اليوم ويصل أقصى ارتفاع للموج من 3 الى 5 أمتار مع استمرار تدفق السحب وهطول الأمطار المتفاوتة الغزارة قد تكون رعدية أحيانا على محافظة ظفار وأجزاء من محافظة الوسطى. وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة ظفار حيث بلغت (18 ملم) بولاية رخيوت، وفي محافظة الوسطى بلغت (11 ملم) بولاية الجازر نتيجة تعرض أجواء بعض محافظات السلطنة بحالة من عدم الاستقرار الناتجة عن تمركز الاعصار المداري ( تشابالا ) غرب بحر العرب مع تحركه بالاتجاه الغربي والجنوب الغربي، حيث أدى إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة.

من جهة أخرى أصدر المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار تعميما بتعطيل الدراسة في المدارس التابعة لمكتب الإشراف التربوي برخيوت اليوم الثلاثاء بناء على الظروف المناخية التي تمر بها ولايتا ضلكوت ورخيوت. وقد شهدت ولاية ضلكوت منذ الصباح الباكر هطول امطار مصحوبة برياح نشطة ادت الى اقتلاع بعض الأشجار المحيطة بالطرق العامة .

كما بدأ بعض المواطنين بالعودة الى منازلهم في مركز الولاية.يأتي ذلك فيما يقترب الاعصار شابالا من السواحل الجنوبية الشرقية لليمن، وأدى الإعصار إلى إصابة 200 شخص على الأقل في جزيرة سقطرى الواقعة في المحيط الهندي قبالة السواحل اليمنية.