سقراط خليل انضم إلى تنظيم داعش في عام 2013

أعلن مجلس أمن إقليم كردستان، اعتقال إرهابي كبير يُدعى سقراط خليل إسماعيل حمود الحمدوني المعروف بلقب “عبد الله التفخيخ”، مشيراً إلى أن المذكور كان يُعد من الأشخاص المقربين والموثوقين لدى خليفة تنظيم داعش السابق أبو بكر البغدادي وكان بمثابة ذراعه اليمنى.

وقال بيان صادر عن مجلس إقليم كردستان، إن “الإرهابي الكبير المدعو (سقراط خليل)، انضم إلى تنظيم داعش في عام 2013”.

بعد اعتقاله في كردستان.. ماذا نعرف عن "سقراط" الذراع اليمنى لزعيم داعش السابق؟

وتابع البيان “سقراط خليل… عمل عند انضمامه لصفوف داعش في مجال التفخيخ وكلفه البغدادي بمهمات إرهابية عديدة، وأسند إليه دور بارز في مهمة السيطرة على مدينة الموصل، وشارك في أغلبية معارك التنظيم ضد القوات العراقية والبيشمركة”.

وأوضح البيان أن “الإرهابي المذكور قد شغل عدة مناصب أميرية داخل تنظيم داعش، وكان حاضراً في مدينة الموصل حتى عام 2017، حيث شارك في جميع معارك داعش للدفاع عن المدينة. بعد ذلك، غادر إلى سوريا حيث تم تكليفه بمهام أمنية عديدة من قبل الحاج عبد الله (أبو إبراهيم الهاشمي القريشي، الخليفة السابق لتنظيم داعش)”.

ولفت إلى أن “الإرهابي عاد إلى الموصل في عام 2018 بأمر من زعيم داعش، باستخدام جواز سفر رسمي باسم (عمار حازم محمد)، وهو اسم مزيف. وخلال وجوده هناك، قام بسحب مبلغ خمسة ملايين دولار من المدينة القديمة، وسلمها إلى قيادة داعش”.

بعد اعتقاله في كردستان.. ماذا نعرف عن "سقراط" الذراع اليمنى لزعيم داعش السابق؟

سقراط خليل إسماعيل حمود الحمدوني المعروف بلقب (عبد الله التفخيخ) – لقطة من فيديو الاعتراف

وأكد البيان أن “سقراط غادر إلى تركيا بعد ارتكابه عدة أعمال إرهابية، وعاش هناك لمدة خمس سنوات، ثم قرر القدوم إلى شمال إقليم كردستان. وعندما وصل إلى الإقليم باستخدام بطاقة هوية وجواز سفر مزورين، تم اعتقاله من قِبل أمن إقليم كوردستان”.

ونشرت قنوات محلية، بينها شبكة كردستان 24، مقطع فيديو قالت إنه لاعترافات سقراط نشرها مجلس أمن إقليم كوردستان وجاء فيها، أن خليل من مواليد 1978 في مدينة الموصل.

وأعلن العراق انتصاره على تنظيم داعش في أواخر العام 2017، لكنه ما زال يحتفظ ببعض الخلايا في مناطق نائية وبعيدة في شمال البلاد، تشنّ بين حين وآخر هجمات على الجيش والقوات الأمنية.