الإمارات تشدد على ضرورة الوقف الفوري للعنف وتجنب استهداف المدنيين

أدانت دولة الإمارات بأشدّ العبارات استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي فريق مؤسسة المطبخ المركزي العالمي – شريك دولة الإمارات في مبادرة “أمالثيا” لتعزيز الاستجابة الإنسانية المقدمة للمدنيين في شمال القطاع – والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من العاملين في المجال الإغاثي الإنساني.

وحمّلت دولة الإمارات إسرائيل مسؤولية هذا التطور الخطير كاملة، وطالبت بتحقيق عاجل ومستقل وشفاف بشأن ما حدث، ومعاقبة المتسببين في هذه الجريمة النكراء التي تعتبر انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي الإنساني.

وعبّرت وزارة الخارجية، في بيان لها اليوم، عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح، وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا ودولهم، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

الإمارات تدين بشدة الهجوم الإسرائيلي على فريق المطبخ المركزي العالمي في غزة

وشدّدت الوزارة على ضرورة الوقف الفوري للعنف، وتجنب استهداف المدنيين والمؤسسات والأعيان المدنية، والمؤسسات الإغاثية، وطالبت بعدم استخدام الغذاء سلاحاً والكف من دون إبطاء عن فرض قيود على المساعدات الإنسانية وتوفير الحماية لها.

وقتل سبعة عاملين في منظمة غير حكومية أمريكية توزع مساعدات غذائية في قطاع غزة المهدد بالمجاعة بضربة إسرائيلية الإثنين، على ما أفادت المنظمة الإغاثية الثلاثاء معلنة وقف عملياتها في المنطقة.

وأوضحت منظمة “وورلد سنترال كيتشن” التي تتخذ مقرا في الولايات المتحدة في بيان أنه بين القتلى مواطنين “من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة ومواطن يحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية وفلسطيني”.

وكانت المنظمة ذكرت في بيان سابق أنهم قتلوا “فيما كانوا يعملون لدعم رسالتنا الإنسانية بتسليم طعام في غزة”، منددة بالـ”مأساة”.

وشاركت المنظمة بشكل نشط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر، في عمليات الإغاثة ولا سيما بتوزيع وجبات غذائية على سكان القطاع.

ودعا الطاهي خوسيه أندريز مؤسس ورئيس “وورلد سنترال كيتشن”، على حسابه بمنصة “إكس”، الحكومة الإسرائيلية إلى إيقاف القتل العشوائي، وأن تتوقف عن تقييد المساعدات الإنسانية، وقتل المدنيين وعمال الإغاثة، والتوقف عن استخدام الغذاء كسلاح.

وأضاف: “أشعر بالحزن على عائلاتهم وأصدقائهم وعائلة المطبخ العالمي بأكملها.. هؤلاء أناس ملائكة خدمواً جنباً إلى جنب في أوكرانيا وغزة وتركيا والمغرب وجزر البهاما وإندونيسيا، إنهم ليسوا مجهولين”.

وأردف: “لا مزيد من فقدان الأرواح البريئة.. السلام يبدأ بإنسانيتنا المشتركة، ويجب أن يبدأ الآن”.