رمضان يترافق مع حالة من عدم اليقين والتخوف من التوترات في محيط المسجد الأقصى

على بُعد ساعات قليلة من بداية شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الأكثر ازدحامًا واضطرابًا في آن بالقدس، تعج مكاتب المسجد الأقصى بالتحضيرات وسط حالة من عدم اليقين، بسبب التوترات التي يشهدها قطاع غزة والحرب الدائرة بين حماس وإسرائيل منذ خمسة أشهر.

وحتى في السنوات الأكثر هدوءًا، يكون الأقصى بمثابة برميل بارود في رمضان، فيما يأتي مئات الآلاف من الفلسطينيين للعبادة في هذا المسجد، الذي تديره الأردن، لكن الوصول إليه يخضع لسيطرة الأمن الإسرائيلي.

وتعد المطالبات الفلسطينية والإسرائيلية المتنافسة على هذا الموقع أحد العناصر الأكثر تحديًا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود. لكن كيف سيكون المشهد خلال رمضان، وتحديداً هذا العام؟ ما هو المتوقع؟

في الأسبوع الماضي، لم يكن لدى العشرات من العمال الذين كانوا يتسابقون لإعداد المسجد لوصول رمضان، أي فكرة عما يمكن توقعه.

مع تزايد المخاوف من التصعيد.. كيف سيكون المشهد بالمسجد الأقصى خلال شهر رمضان؟

وفي مكتب مزدحم يطل على المجمع، قرأ عزام الخطيب، رئيس المنظمة الإسلامية المعينة من قبل الأردن والتي تدير المسجد الأقصى، آخر الشائعات حول الأوضاع المتوقعة بصوت عال من هاتفه.

وقال: “الآن أرى أنه سيتم السماح فقط بما يتراوح بين 10000 إلى 15000 مصلٍّ طوال الشهر بأكمله”.

وإذا ثبت صحة هذا التقرير، فسيكون ذلك جزءًا صغيرًا من حشد رمضان العادي، الذي بلغ إجماليه العام الماضي حوالي 1.4 مليون. وفي إحدى أيام الجمعة، استضاف المجمع أكثر من 300 ألف من المصلين.

فاجأت الشائعات الموظفين المحيطين، في حين تتعارض هذه القيود مع التأكيدات العلنية الصادرة عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل قررت عدم تقييد الوصول إلى المسجد بشكل كبير.

ورأى العاملون إن جزءًا من المشكلة هو أن المسؤولين الإسرائيليين لا يتحدثون معهم مباشرة، مما يتركهم تحت رحمة التقارير الإعلامية المتناقضة.

وقال محمد الشريف: “لا يوجد تواصل بينهم وبيننا، ما زلنا لا نعرف ما الذي سيحدث.”

مع تزايد المخاوف من التصعيد.. كيف سيكون المشهد بالمسجد الأقصى خلال شهر رمضان؟

مع ذلك، يستعد الموظفون الذين يديرون المسجد الأقصى لاستقبال حشود عادية. وهذا يعني إقامة عشرات الخيام الطبية في الساحة وتنظيم وجبات الإفطار بعد غروب الشمس للاحتفال بنهاية الصيام اليومي لعشرات الآلاف من المصلين.

ومن المقرر أن يقوم أكثر من 300 متطوع، كثير منهم من فتيان الكشافة الفلسطينيين، بتوجيه الرجال نحو المسجد الأقصى والنساء نحو قبة الصخرة المغطاة بالذهب، يومًا بعد يوم. وستتمركز سيارات الإسعاف بالقرب من بوابات البلدة القديمة للاستجابة لحالات الطوارئ الروتينية أو أعمال العنف.

وتتصاعد التوترات حول الأقصى، خصوصاً أن المتشددين في الحكومة الإسرائيلية يسعون إلى الحد من عدد وأعمار وجنس الفلسطينيين المسموح لهم بالتواجد في الحرم، مما أثار تحذيرات من أن القيود قد تؤدي إلى أعمال عنف.

كيف تبدو الاستعدادات من الجانب الإسرائيلي؟

إسرائيل تستعد للأسوأ. وقال مسؤولو الشرطة إنهم سيحتفظون بحوالي 1000 ضابط منتشرين حول المدينة القديمة خلال أيام الأسبوع و2500 أو أكثر في أيام الجمعة. وكان الوجود المكثف واضحا بالفعل خارج باب العامود في البلدة القديمة، حيث كثيرا ما تشتبك الشرطة مع الفلسطينيين الشباب في أمسيات رمضان.

وكشفت الفترة التي سبقت شهر رمضان في زمن الحرب عن الانقسامات في الحكومة الإسرائيلية والمؤسسة الأمنية. ويريد الأعضاء الأكثر تحفظا في الحكومة قطع الوصول إلى المسجد الأقصى بالنسبة لمعظم الفلسطينيين طالما أن أكثر من 100 إسرائيلي ما زالوا محتجزين كرهائن في غزة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية الشهر الماضي أن إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي المثير للجدل الذي يسيطر على الشرطة الإسرائيلية، دفع خططًا لمنع المصلين من دخول الموقع إلى حد كبير، مشيرًا إلى المخاطر الأمنية لذلك فضلاً عن وجود الرهائن في غزة. ووفقا للتقارير، سيتم السماح للفلسطينيين المسنين بالدخول، ولكن سيتم منع السكان الأصغر سنا في الضفة الغربية وإسرائيل.

مع تزايد المخاوف من التصعيد.. كيف سيكون المشهد بالمسجد الأقصى خلال شهر رمضان؟

وكتب بن غفير على موقع X: “لا يمكن أن تكون النساء والأطفال رهائن في غزة ونحن نسمح باحتفالات انتصار حماس في جبل الهيكل”.

بن غفير، الذي بدأ حياته المهنية في حركة الاستيطان المتطرفة التي تسعى لمزيد من السيطرة على الحرم القدسي، قام بثلاث زيارات على الأقل إلى الساحة منذ توليه مسؤولية الشرطة. واتهمه بعض المسؤولين الإسرائيليين بالخطاب “المتهور” الذي يمكن أن يزيد من تأجيج الفلسطينيين والعالم العربي الأوسع في وقت خطير.

وقال مسؤول عسكري سابق مطلع على المناقشات داخل مجلس الوزراء: “يقول الجيش ومتخصصو المخابرات للجميع إنه ليس من المفيد لنا صب الزيت على النار الآن”. “النار مشتعلة للغاية كما هي.” وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة هذه القضية الحساسة.

ورفض نتنياهو لعدة أسابيع اتخاذ موقف بشأن مقترحات بن غفير. ولكن يوم الثلاثاء، في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء الأمني الذي ورد أن القادة الأمنيين نصحوا فيه بالحذر، أعلن مكتب رئيس الوزراء أن إسرائيل لن تفرض أي قيود في بداية شهر رمضان ولكنها ستقوم بتقييم الأوضاع على أساس أسبوعي.

مع تزايد المخاوف من التصعيد.. كيف سيكون المشهد بالمسجد الأقصى خلال شهر رمضان؟

وقال مكتبه في بيان إن “رمضان مقدس عند المسلمين، وستصان حرمة العيد هذا العام كما في كل عام”.

وقال مدير المسجد، إن فريقه سيكون جاهزًا للتكيف مع تقدم الشهر.

وقال: “إن شاء الله، ستظل سلمية وسيُسمح للمسلمين من أي مكان بالحضور للعبادة”.

ومهما حدث، فإن رمضان هذا العام يبدو بأنه يكون حزينًا. ففي العادة، تكون المنطقة المحيطة بساحة الأقصى مليئة بالأضواء، والممرات الضيقة مكتظة بالعائلات التي تشتري الملابس لهذا الشهر والطعام لمآدب الإفطار الليلية.

لكن يوم الجمعة، ظلت البلدة القديمة هادئة وغير مزخرفة، وتدهورت الحالة المزاجية بسبب المأساة المستمرة في غزة.

مسجد الأقصى شهد على توترات سابقة

كانت الاشتباكات في محيط المسجد الأقصى بمثابة نقطة اشتعال متكررة للحرب بين إسرائيل وحماس. ففي عام 2021، أثار القتال بين الشرطة والفلسطينيين خلال شهر رمضان تصعيدًا لمدة أسبوعين مع حماس على بعد 50 ميلاً في غزة. وأدت مداهمة الشرطة الإسرائيلية الربيع الماضي لإخلاء المتظاهرين الذين حبسوا أنفسهم بالداخل إلى إشعال جولة ثانية من القتال.

وتتذرع حماس بانتظام بحماية المسجد الأقصى كمبرر لهجماتها، بما في ذلك غارة 7 أكتوبر/تشرين الأول على بلدات إسرائيلية، حيث قتل مقاتلوها حوالي 1200 شخص، بحسب السلطات الإسرائيلية، واختطفوا 253 آخرين. وأطلق المسلحون عليها اسم عملية طوفان الأقصى.

والآن، في أعقاب تلك الهجمات، تحتدم حرب أكثر تدميراً في غزة. ويقول مسؤولو الصحة هناك إن الحملة الإسرائيلية ضد حماس أدت إلى مقتل أكثر من 30 ألف من سكان غزة.