إسرائيل تقول إنها استهدفت بنية تحتية لحزب الله في جنوب لبنان

استهدفت غارتان إسرائيليتان على الأقل بلدة الغازية الساحلية في جنوب لبنان، ما أوقع ثمانية جرحى، وفق ما أفاد مصدر أمني لبناني، في وقت قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف “مستودعات أسلحة” لحزب الله.

وأفاد مصور لوكالة فرانس برس في البلدة عن دوي غارتين على الأقل بفارق ثوان معدودة. وقال إن حريقاً ضخماً اندلع جراء غارة طالت مستودعاً يقع قرب الطريق الساحلية الدولية، ما أدى الى تصاعد سحب دخان كثيفة غطت سماء المنطقة. وهرعت سيارات الإسعاف الى الموقعين المستهدفين.

وقال المصدر الأمني اللبناني لفرانس برس إن إحدى الغارات استهدفت “معمل حديد” في منطقة صناعية في البلدة الواقعة جنوب مدينة صيدا والتي تبعد حوالى ثلاثين كيلومتراً بخط مستقيم من الحدود مع إسرائيل.

خريطة توضح موقع بلدة الغازية اللبنانية. 

وأسفر القصف، وفق المصدر، عن إصابة ثمانية عمال على الأقل بجروح، سبعة منهم سوريون، يعملون في محيط الموقع المستهدف.

وفي وقت لاحق، أعلن الجيش الإسرائيلي أن مقاتلاته قصفت “منشأتين لتخزين السلاح تابعتين لحزب الله”.

وأوضح أن الضربات جاءت “رداً على إطلاق مسيّرة” الى شمال إسرائيل، مرجحاً أن يكون قد “تم إطلاقها من لبنان من قبل حزب الله الإرهابي في وقت سابق” الاثنين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي بدوره أن مقاتلاته استهدفت “بنى تحتية” تابعة للحزب في بلدتي ميس الجبل والعديسة الحدوديتين.

وكانت الوكالة الوطنية الرسمية للإعلام  أفادت عن أن “الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ منذ قليل غارات عدة على بلدة الغازية” الواقعة جنوب مدينة صيدا والتي تبعد قرابة ثلاثين كيلومتراً من الحدود مع إسرائيل.

وذكرت أن إحدى الغارات “استهدفت سيارة”، مشيرة إلى أن سيارات الإسعاف هرعت إلى المكان، من دون تفاصيل أخرى.

وتشن إسرائيل غارات جوية على طول المنطقة الحدودية في جنوب لبنان ضد جماعة حزب الله المسلحة التي تطلق صواريخ عبر الحدود.

بالفيديو | ضربات إسرائيلية تستهدف مواقع لميليشيا حزب الله في جنوب لبنان

غارات سابقة

وأسفرت غارات إسرائيلية على جنوب لبنان ليل الخميس الجمعة الماضيين عن مقتل خمسة عناصر على الأقل من حزب الله وحليفته حركة أمل، وفق ما أفاد الطرفان، في وقت يثير تبادل القصف عند الحدود خشية من اتساع نطاق التصعيد على خلفية الحرب في غزة.

ونفّذ الطيران الإسرائيلي، وفق الوكالة الوطنية للإعلام، غارات بعد منتصف الليل على منازل في بلدات الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب وطيرحرفا ويارين، ملحقاً “أضرارا جسيمة” في الممتلكات والمزروعات.

وأدت غارة على منزل في بلدة القنطرة وفق الوكالة إلى مقتل ثلاثة شبان، نعتهم حركة أمل التي يقودها رئيس البرلمان نبيه بري.

تصعيد

وشهد جنوب لبنان وشمال إسرائيل تصعيداً كبيرا مع شنّ إسرائيل سلسلة غارات جوية على بلدات عدة، تبعد إحداها حوالي 25 كيلومتراً من الحدود، بعيد مقتل جندية إسرائيلية في صفد بصاروخ أطلق من جنوب لبنان، لم تتبن أي جهة المسؤولية عنه.

وأدت الغارات الأربعاء إلى مقتل 15 شخصاً بينهم عشرة مدنيين على الأقل، سبعة منهم من عائلة واحدة في ضربة استهدفت مدينة النبطية. وقتل في الغارة ذاتها ثلاثة عناصر من حزب الله، قدّم الجيش الإسرائيلي أحدهم بوصفه قياديا من قوة الرضوان، قوات النخبة في حزب الله. وأعلن حزب الله ليل الخميس استهدافه شمال اسرائيل بعشرات الصواريخ “رداً” على مقتل مدنيين.

ومنذ بدء التصعيد، قتل 269 شخصا في لبنان بينهم 188 عنصرا من حزب الله و40 مدنيا، ضمنهم ثلاثة صحافيين، وفق حصيلة جمعتها فرانس برس. وفي إسرائيل، أحصى الجيش مقتل عشرة جنود وستة مدنيين.