أبو باقر الساعدي قتل بضربة جوية أمريكية في بغداد

تواصل القوات الأمريكية استهداف قادة الميليشيات المسلحة المدعومة من إيران سواء في العراق وسوريا.

وعلى رغم إعلان كتائب حزب الله العراق إيقاف عملياتها ضد القوات الأمريكية، إلا أن واشنطن تستمر في استهداف هذه الميليشيا المرتبطة ارتباطا وثيقا بإيران..

آخر عملية استهدفت قائدا بارزا في الميليشيا.

بعد مقتله بضربة أمريكية.. من هو أبو باقر الساعدي؟ وهل هو ذاته أبو علي العسكري؟

من هو أبو باقر الساعدي؟

الإعلام التابع لهذه الميليشيا قال إن القتيل هو أبو باقر الساعدي وكان مسؤولا عن العمليات في الخارج ونقل الأسلحة من العراق إلى سوريا إلى لبنان أيضا.

كما نسب إليه بحسب مصادر لأخبار الآن أنه المسؤول عن منظومة إطلاق الصواريخ في كتائب حزب الله، سواء التي تطلق في العراق أو سوريا.

وبحسب المصدر فإن أبو باقر الساعدي كان يتجول في سيارة واحدة بعد أن وصلتهم تعليمات بضرورة تغيير هواتفهم المحمولة والتخلي عن المرافقة وعدم السير في رتل عسكري، لمنع رصدهم من قبل الطائرات الأمريكية، إلا أنه تم رصده والتعرف عليه واستهدافه في منطقة المشتل شرق العاصمة بغداد وكان يرافقه قائد آخر في هذه الميليشيا هو “أركان العلياوي”.

بعد مقتله بضربة أمريكية.. من هو أبو باقر الساعدي؟ وهل هو ذاته أبو علي العسكري؟

هل أبو باقر الساعدي هو أبو علي العسكري؟

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن أن أبو باقر الساعدي (وسام محمد صابر الساعدي) هو نفسه أبو علي العسكري الذي يغرد على موقع “إكس” تغريدات مثيرة للجدل وينتقد ويعطي تعليمات وتوجيهات للفصائل العسكرية.

 

وأبو علي العسكري شخصية سرية وغير معروفة إلا أن مواقع التواصل أشارت إلى أنه هو نفسه أبو باقر الساعدي.

 

كتائب حزب الله العراق

تأسست ميليشيا حزب الله عقب عام 2003، وهي إحدى فصائل النخبة المسلحة العراقية الأقرب إلى إيران.

تعتبر أقوى فصيل مسلح في ما يسمى “المقاومة الإسلامية في العراق”، وهي مظلة تضم جماعات شيعية مسلحة متشددة أعلنت مسؤوليتها عن أكثر من 150 هجوما على القوات الأمريكية منذ بدء الحرب بين حماس وإسرائيل.

اكتسبت الميليشيا شهرة فيما يتعلق بالهجمات التي أسفرت عن سقوط قتلى ضد أهداف عسكرية ودبلوماسية باستخدام مزيج من هجمات القناصة والصواريخ وقذائف الهاون والقنابل المزروعة على جوانب الطرق، صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية عام 2009.

أبو مهدي المهندس الذي قتل بضربة أمريكية عام 2020 رفقة قاسم سليماني كان هو المسؤول عن هذه الميليشيا من حيث الإدارة والتسليح والمهام الموكلة إليها حتى مقتله.

شاركت ميليشيا حزب الله العراق إلى جانب ميليشيات شيعية أخرى ضد مقاتلي المعارضة السورية وأغلبهم من السنة خلال الحرب في سوريا وواصلت العمل في سوريا منذ ذلك الحين.

تمتلك آلاف المقاتلين وترسانة من الطائرات المسيرة والصواريخ والقذائف الباليستية قصيرة المدى.