مبادرة “صفر بلاستيك” في جزيرة قرقنة التونسيّة

قال الشاب عمر خشارم، مؤسس مشروع “صفر بلاستيك” في جزيرة قرقنة التونسيّة إنه بدأ العمل على هذه المبادرة منذ عام 2014، مستلهمًا من حلمه بتحسين وضع جزيرته التي وُلِدَ ويعيش فيها، لتصبح واحدة من الجزر الخالية من البلاستيك.

وأشار خلال حديثه لـ “أخبار الآن” إلى أن جزيرة قرقنة السياحية تحتل موقعًا استراتيجيًا على سواحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يتراكم البلاستيك بشكل كبير على شواطئها نتيجة لتفاقم المخلفات من المواطنين والزوار، ومن هنا انطلقت الفكرة لجمع البلاستيك، وتطوّر المشروع بسبب الكمية الهائلة المتواجدة من البلاستيك في الجزيرة.

وأوضح عمر خشارم أنه واجه صعوبات مالية شخصية في بداية تأسيس المشروع، إلا أنه تغلب عليها بهدف تحقيق حلمه وجعل جزيرة قرقنة خالية من البلاستيك ووجهة سياحية مميزة. ومنذ عام 2019، حصل المشروع على دعم من الاتحاد الأوروبي، الذي آمن بالفكرة

كما ساهم عمر خشارم، في توعية الزوار والتلاميذ في المدارس، وتوفير حاويات لجمع البلاستيك، وتنظيم حملات تنظيف بمشاركة متطوعين من الجزيرة وخارجها.

ومن هنا جاءت فكرة تشجيع الشباب على جمع البلاستيك كمصدر للرزق، وذلك لمساعدتهم في مواجهة الصعوبات الاجتماعية،

كيف أصبحت جزيرة قرقنة التونسية خالية من البلاستيك؟

يركز عمر خشارم على جزيرته قرقنة أولًا، لجعلها خالية من البلاستيك وحماية جمالها كجزيرة ساحلية، قبل نقل الفكرة إلى باقي المناطق في البلاد بطريقته في العمل على جمع البلاستيك.

وختم خشارم لقائه مع منصة أخبار الآن، بالإشارة إلى تخصصه في صناعة القوارب ودراسته في الاقتصاد والتصرف، مشيرًا إلى أنه كان أول من أطلق مبادرة “صفر بلاستيك” في جزيرة قرقنة، بعد أن أدرك الآثار السلبية لتجمع البلاستيك في بيئته الطبيعية ووجد فرصة في تحويله إلى مصدر دخل للمجتمع المحلي.