ازدحام المخيمات بالنازحين في غزة بعد تقلص مساحات اللجوء

تقلص أوامر الإخلاء الإسرائيلية المناطق التي يستطيع السكان اللجوء إليها في جنوب قطاع غزة بحثا عن مكان آمن، مع اكتظاظ المخيمات بالنازحين في ظل ظروف معيشية مروعة.

وأصبح معظم سكان القطاع يعانون من انعدام الصرف الصحي والحرمان من الطعام والمياه النظيفة، حيث نزح نحو مليوني شخص هرباً من العمليات العسكرية الإسرائيلية البرية.

وتقول وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، إن 1.7 مليون شخص الآن في ملاجئ في الجنوب، منهم مئات الآلاف من الأشخاص الذين لا يستطيعون البقاء داخل جدرانها، من كثرة اكتظاظها، وينامون في الشوارع.

والجمعة الماضي، أمر الجيش الإسرائيلي سكان منطقة في وسط غزة بالتوجه جنوبا.

كان يسكن هذه المنطقة قبل الحرب 90 ألف شخص، وزاد عليهم 60 ألفا نزحوا من الشمال، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز“.

تقلص مساحات اللجوء بعد تكرار أوامر الإخلاء في غزة

 

وبالرغم من اتباع العديد من الأشخاص لأوامر الإخلاء الإسرائيلية، “فإن القيام بذلك لم يجلب الأمان”، حيث يستمر القصف في كل مكان تقريبا، بما في ذلك في الجنوب والمناطق التي طلب من الناس الانتقال إليها.

تقدر الأونروا أن ما لا يقل عن 300 نازح قتلوا في ملاجئها في جميع أنحاء قطاع غزة منذ بداية الحرب، وأصيب أكثر من ألف شخص آخرين.

وتقول المنظمة إنه “يتم إجبار العائلات على الانتقال بشكل متكرر بحثا عن الأمان”.

ففي الأيام الأولى من الحرب، كان معظم سكان قطاع غزة النازحين لا يزالون في الشمال. وفي 13 أكتوبر، أمرت إسرائيل الجميع في شمال غزة بالإخلاء، فامتلئت الملاجئ في الجنوب.

وفي أوائل ديسمبر، أمر الجيش الإسرائيلي بمزيد من عمليات الإخلاء، مما أجبر المزيد من السكان على النزوح إلى دير البلح وسط القطاع، ورفح في الجنوب.

باتت منطقة رفح هي الأكثر اكتظاظا وكثافة في غزة حاليا، وفقا لمسؤولين في الأمم المتحدة.

وتظهر البيانات أن ملاجئ الأمم المتحدة في رفح تستضيف في المتوسط أكثر من 15 ألف شخص مسجل في كل منها، على الرغم من أن معظم الملاجئ مصممة لاستيعاب ألفي شخص فقط.

تقلص مساحات اللجوء بعد تكرار أوامر الإخلاء في غزة

صورة تظهر التقدم الإسرائيلي في غزة (أ ف ب)

ويقول مسؤولو منظمات الإغاثة إن المنطقة غير مجهزة لتقديم الخدمات الأساسية للنازحين، كما تعمل مستشفياتها الثلاثة بشكل جزئي فقط، ويعيش الأشخاص في الملاجئ في ظروف صعبة للغاية مع القليل من الطعام والماء. ويتشارك ما يقرب من 500 شخص في المتوسط مرحاضا واحد.

بالرغم من هذه الظروف المروعة في رفح، فإن الأزمة في منطقة دير البلح التي شهدت أيضا نزوحا هائلا، أكثر صعوبة وتفاقمامتفاقمة للغاية.

ففي حين وصلت بعض المساعدات المحدودة من مصر إلى رفح، فإن دير البلح وخان يونس لم تتمكنا من الحصول على المساعدات إلا بشكل ضئيل أو منعدم في الأيام الأخيرة بسبب الهجمات المستمرة.

فعلى سبيل المثال، أدى القتال في 17 ديسمبر إلى إصابة ثلاثة أطفال في مدرسة بخان يونس بعد إصابة جدار بشكل مباشر.

تقلص مساحات اللجوء بعد تكرار أوامر الإخلاء في غزة

وقالت وكالة الأونروا إن ضربات وقعت بالقرب من ملجأ آخر في خان يونس في ذلك اليوم أسفرت عن مقتل فلسطينيين اثنين وإصابة عدد آخر.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية مركبات عسكرية إسرائيلية متمركزة على بعد بنايات قليلة من ثلاثة ملاجئ تم إخلاؤها في خان يونس، بحسب “نيويورك تايمز”.

وأشارت الصحيفة إلى أن تحليل الصور أظهر تعرض الملاجئ للقصف المباشر في بعض الحالات.

وفي المجمل، أصيبت 58 منشأة مختلفة تابعة للأونروا إصابة مباشرة فيما تعرضت 65 منشأة مختلفة لأضرار جانبية، بحسب أحدث تقرير نشرته الأونروا في 22 ديمسبر الجاري، على موقعها الإلكتروني.

من الأصعب إحصاء أولئك الذين بقوا في الشمال، حيث تم تقييد الوصول إليهم.

وتشير تقديرات أولية صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى أن ما يصل إلى 500 ألف شخص ربما بقوا هناك حتى أوائل ديسمبر.

في المقابل، يقول الجيش الإسرائيلي إنه يتخذ احتياطات للتخفيف من الأضرار على المدنيين بينما يعمل على هدف “القضاء على حركة حماس”.

ويشير إلى أن أوامر الإخلاء تهدف إلى نقل المدنيين من المناطق التي تشهد أعنف قتال.