أدوية مجهولة المصدر تغزو الأسواق في تونس

ينتشر في تونس بيع الأدوية غير المرخصة ومجهولة المصدر وفي هذا الإطار، نبه رئيس الجمعية التونسية لجراحة المسالك البولية الدكتور أحمد سعيد الزريبي، من انتشار أدوية لعلاج البروستات والعجز الجنسي مجهولة المصدر والمكونات، يتم ترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي كما أكد على خطورتها.

وقال الزريبي، إن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي عمدت إلى ترويج أدوية تدعي أنها لعلاج أمراض البروستات والعجز الجنسي، داعيًا التونسيين إلى توخي الحذر.

وأكد الطبيب التونسي أن هذه الأدوية مجهولة المصدر والمكونات، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية تُعرض حياة المرضى إلى الخطر وغير منصوح باستعمالها دون وصفة طبية.

وأكد أنهم لاحظوا انتشار هذا النوع من التجارة عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل لافت، حيث يتم عرض أدوية بأسعار مغرية.

تحذيرات من انتشار أدوية مجهولة المصدر لعلاج العجز الجنسي في تونس

في المقابل، نفى رئيس الجمعية التونسية لجراحة المسالك البولية أي علاقة للجمعية بهذه الصفحات وبالأدوية المعروضة للبيع، داعيًا المواطنين إلى عدم شراء أي منتجات من خارج الصيدليات ومسالك التوزيع القانونية أو دون وصفة طبية.

وأوضح الطبيب التونسي أنهم يدرسون إمكانية التوجه إلى القضاء لوضع حدٍّ لهذه الظاهرة وإيقاف هذه الصفحات التي تنتحل صفة أطباء وتروج أدوية مضرة بصحة المواطنين، وفقه.

وتنتشر تجارة عدد من الأدوية والمكملات الغذائية المعدة لعلاج بعض الأمراض عبر مواقع التواصل الإجتماعي في تونس بشكل لافت، وذلك في ظل غياب الرقابة.

من جانبها عبّرت النقابة التونسية لاصحاب الصيدليات الخاصة، عن انشغالها من تفاقم بيع الأدوية والمواد الصيدلانية مجهولة المصدر بصفة مباشرة عبر منصات إلكترونية أو شبكات للتواصل الاجتماعي، في خرق واضح للقانون، داعية وزارة الصحة وباقي الوزارات المعنية الى التصدي “بكل قوة” لهذه الظاهرة حفاظا على صحة المواطنين.