الجيش الصومالي أعلن مقتل معلم أيمن قبل أيام

قالت وكالة الأنباء الصومالية، الأحد إن الجيش قتل 130 من أفراد جماعة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة خلال عمليات عسكرية في مناطق متفرقة من البلاد.

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الدفاع أن العمليات العسكرية التي نفذها الجيش كانت بولايات غلمدغ وهيرشبيلي وجوبالاند.

وذكر البيان أن قوات الجيش الوطني بالتعاون مع السكان المحليين والشركاء الدوليين تمكنت من مصادرة أسلحة ومعدات عسكرية وكذلك تدمير مواقع لجماعة الشباب، نقلا عن وكالة أنباء “العالم العربي”.

وفي 2 ديسمبر، رفع مجلس الأمن الدولي بالكامل حظر الأسلحة المفروض على الحكومة الصومالية، وأبقى العقوبات المفروضة على جماعة الشباب المتطرفة.

وعام 1992 فرضت الأمم المتحدة حظرا معمما على توريد الأسلحة إلى الصومال، لكن المجلس عمد مذاك إلى التخفيف في شكل كبير من الإجراءات التي تطال القوات الصومالية.

ولم ينطبق الحظر على شحنات الأسلحة المخصصة لتطوير قوات الأمن الصومالية، رغم أنه كان لا بد من الإبلاغ عنها إلى لجنة الأمم المتحدة المشرفة على العقوبات والتي كان يمكنها الاعتراض على بعض الأسلحة الثقيلة.

مقتل 130 مسلحًا من جماعة الشباب الصومالية

ويعتبر مجلس الأمن، جماعة الشباب جماعة متطرفة هدفها “تقويض السلام والأمن في الصومال”.

وحققت القوات الصومالية بالتنسيق مع القيادة العسكرية الأمريكية، نجاحا كبيرا أسفر عن قتل الخليفة المحتمل لأمير حركة الشباب، في 17 ديسمبر 2023 الجاري.

أعلن الجيش الصومالي عن مقتل معلم أيمن، مؤسس وقائد جيش “أيمن” المسؤول عن هجوم مطار ماندا باي في كينيا، الذي قُتل فيه أفراد أمريكيين وكينيين في 5 يناير 2020، ووضعت الخارجية الأمريكية مبلغ 10 ملايين دولار مكافأةً لمن يدلي بمعلومات عنه.

حصلت “أخبار الآن” على معلومات حصرية عن التخطيط للغارة الجوية، ودور نائب أمير جماعة الشباب وقائد جهاز استخبارات الحركة “أمنيات” مهاد كاراتي في اغتيال معلم أيمن، في إطار الصراع بين أمير الحركة وكاراتي على النفوذ والمال.