نحو 300 ألف شخص فرّوا من ولاية الجزيرة في السودان بعد اندلاع الاشتباكات

ذكرت وكالة بلومبرغ الخميس أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، علق تقديم المساعدات في بعض أجزاء ولاية الجزيرة في السودان، حيث كان يدعم أكثر من 800 ألف شخص.

وقال التقرير نقلًا عن بيان لبرنامج الأغذية العالمي إن نحو 300 ألف شخص فروا من ولاية الجزيرة السودانية، منذ 15 ديسمبر كانون الأول عندما اندلعت الاشتباكات.

بسبب الحرب.. برنامج الغذاء العالمي يوقف مساعداته لـ 800 ألف شخص في السودان

صدمة

وأعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قبل أيام، عن شعورها بالصدمة جراء “اعتداء متعمد” استهدف، قافلة إنسانية تابعة لها في العاصمة السودانية الخرطوم، وأدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين.

وقالت المنظمة الدولية في بيان إن القافلة المكونة من ثلاث سيارات وثلاث حافلات تحمل كلها علامة الصليب الأحمر كان مقررا أن تجلي أكثر من 100 مدني معرضين للخطر من العاصمة السودانية إلى ود مدني عندما تعرضت للهجوم.

وفور اندلاع اشتباكات السودان، في منتصف أبريل الماضي، أعلن برنامج  الأغذية العالمي تعليق مساعداته في السودان عقب مقتل ثلاثة من موظفيه في إقليم دافور بغرب السودان، وسط صراع على السلطة بين الجنرالين اللذين يقودان السودان منذ انقلاب 2021.

وأكدت مديرة البرنامج سيندي ماكين في بيان حينها “نحن مضطرون لتعليق عملياتنا مؤقتا في السودان بينما نقوم بمراجعة الوضع الأمني”.