انتخاب أول قاض عربي في محكمة الجنايات الدولية

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، انتخاب أستاذ القانون الدولي الدكتور هيكل بن محفوظ، في منصب قاضٍ بمحكمة الجنائيات الدولية للعُهدة 2024 – 2033، وذلك خلال الانتخابات التي جرت بنيويورك بمناسبة أشغال الدورة 22 لجمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي، والذي انضمّت إليه تونس سنة 2011.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2023، إنه بهذا الانتخاب يصبح الدكتور هيكل بن محفوظ أوّل قاضٍ عربيٍ لدى المحكمة الجنائية الدولية، وذلك منذ بدء سريان عمل هذا الجهاز القضائي الدولي سنة 2002.

من هو "هيكل بن محفوظ" أول قاض عربي في محكمة الجنايات الدولية؟

صورة القاضي التونسي المنتخب بعد انتخابه

واعتبرت الخارجية التونسية، أن هذا النجاح يمثل اعترافًا بالكفاءة العالية للمترشّح التونسي وثمرة حملة انتخابية تواصلت على مدى عدّة أشهر في تونس وخارجها، وتحت إشراف وزارة الشؤون الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية والدائمة بالخارج.

ولاحظت الوزارة ان انتخاب بن محفوظ ، يُترجم أيضا « التزام تونس الثابت والأصيل بنظام روما الأساسي وبالأهداف والقيم النبيلة التي جاء بها من أجل تحقيق العدالة الجنائية الدولية لضحايا الجرائم الأكثر خطورة والتي تمسّ المجتمع الدولي بأسره، والمُتمثّلة في جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، ومنع ارتكابها مجدّدا.

من هو "هيكل بن محفوظ" أول قاض عربي في محكمة الجنايات الدولية؟

وهنّأ وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، هيكل محفوظ، على إثر انتخابه في هذا المنصب الدولي من جهته تقدّم هيكل بن محفوظ، بالشكر والامتنان لمؤسسات الدولة التونسية التي سخّرت كل الإمكانيات اللازمة لنجاح ترشحه.

ومن جانبها، قالت البعثة الدائمة لتونس لدى المنتظم الأممي بنيويورك، اليوم الاربعاء في تدوينة نشرتها على صفحتها على موقع فيسبوك أن المرشح هيكل بن محفوظ، تحصل على أعلى نسبة من الأصوات من بين بقية المرشحين ما يدل على تقدير الدول الأطراف لمؤهلاته وتجربته في مجال القانون الدولي الجنائي وما يعكس رصيد الثقة والاحترام الذي تحظى به تونس على الصعيد الدولي.

وسبق لهيكل بن محفوظ، أن ترشح في سنة 2020 لعضوية المحكمة الجنائية الدولية وانضمت تونس سنة 2011 إلى المحكمة الجنائية الدولية وهي بذلك أوّل بلد من دول شمال إفريقيا والرّابعة عربيا ينضم إلى هذه الهيئة القضائية الدولية التي تم إنشاؤها سنة 2002.