بعد إطلاق سراحها من السجن.. شيماء عيسى مجددا أمام القضاء

بعد سجنها لأشهر طويلة ستمثل المعارضة التونسية شيماء عيسى مجددا أمام القضاء وفي التفاصيل أصدرت هيئة الدفاع عن الموقوفين السياسيين فيما يُعرف بقضية “التآمر على أمن الدولة”، بلاغًا أكدا فيه أنّ الناشطة الحقوقية وعضو الهيئة السياسية لجبهة الخلاص الوطني، شيماء عيسى، ستمثل يوم الثلاثاء 14 من الشهر الجاري أمام القضاء العسكري.

وجاء في بلاغ هيئة الدفاع، أنّ شيماء عيسى ستمثل أمام الدائرة الجنائيّة بالمحكمة العسكريّة الابتدائيّة الدائمة بتونس لمحاكمتها “على خلفيّة تعبيرها عن آرائها ومواقفها السياسية في تصريحات إذاعيّة”.

وأكد المحامون أنّه وجّهت لها إثر هذه التصريحات، تهم خطيرة، كارتكاب جرائم تحريض ضد العسكرييّن على عدم طاعة الأوامر وإتيان أمر موحش ضد رئيس الدّولة وترويج ونشر أخبار وإشاعات كاذبة بهدف الإضرار بالأمن العام التونسي”.

بسبب تصريح صحفي.. المعارضة التونسية شيماء عيسى تمثل مجددا أمام القضاء العسكري

ودعت هيئة الدفاع في هذا الإطار، كافة المحامين والحقوقييّن “للحضور بكثافة لمساندة ومعاضدة شيماء عيسى في هذه المحاكمة العسكريّة السياسية”.

وقد أحيلت شيماء عيسى للدائرة الجنائية بالمحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة بتونس مطلع العام الجاري، وتم التحفظ عليها كذلك، علمًا بأنّ القرار القضائي القاضي بمنع شيماء عيسى من السفر ومنعها من الظهور في الأماكن العامة، لا يزال ساريًا.

ويشار إلى أنّ دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس، كانت قد قرّرت، الخميس 13 يوليو 2023، رفض استئناف النيابة العمومية وأفرجت عن شيماء عيسى، لتعلن هيئة الدفاع وقتها أنّ هذا الإفراج يبرهن على أن بطاقات الإيداع بالسجن فيما يعرف بقضية “التآمر” باطلة وأنه لا وجود لأي قرائن تدين المساجين السياسيين، وفقها.

وأفرج القضاء عن شيماء عيسى بعد فترة إيقاف استمرت 5 أشهر في القضية المرتبطة بالتآمر على أمن الدولة، مع إبقائها على ذمة التحقيق ومنعها من السفر والظهور في الأماكن العامة، فيما يحقق القضاء العسكري معها بشأن تصريحات عن قيادات في المؤسسة العسكرية ورئاسة الجمهورية.