الأمم المتحدة تُحذّر من عواقب كارثية لعملية برية واسعة النطاق في غزة

حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك السبت من أن عملية برية إسرائيلية واسعة النطاق في قطاع غزة قد تؤدي إلى “مقتل آلاف المدنيين الإضافيين”.

وقال تورك في بيان صدر في جنيف “في ضوء الطريقة التي جرت بها العمليات العسكرية حتى الآن، أطلق تحذيرا من عواقب قد تكون كارثية لعملية برية واسعة النطاق في قطاع غزة واحتمال مقتل آلاف المدنيين الإضافيين”.

الأمم المتحدة تخشى "مقتل آلاف المدنيين" في غزة حال القيام بعملية برية

حماية المدنيين

والسبت، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قراراً برعاية دولة الإمارات العربية المتحدة والمقدم من المجموعة العربية بشأن الحرب في غزة وحماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية.

ويدعو القرار الذي تم تبنيه إلى هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة، تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية وتوفير السلع والخدمات الأساسية بشكل فوري ودون عوائق للمدنيين في جميع أنحاء غزة.

جاء ذلك في إطار الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة التي تحمل عنوان: “الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية وبقية الأرض الفلسطينية”.

عارض القرار، المقدم 14 عضوا فيما امتنع 45 عن التصويت وحظي بموافقة 121 دولة.

ويدعو القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة إلى “هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تفضي إلى وقف الأعمال العدائية”، ويطالب جميع الأطراف بالامتثال الفوري والكامل لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي، وتمكين وتسهيل الوصول الإنساني للإمدادات والخدمات الأساسية إلى جميع المدنيين المحتاجين في قطاع غزة.