تفاعل واسع مع موقف مسن تونسي

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، موقفًا مؤثرا كان بطله شيخ تونسي، يحمل اسم “الطيب” الذي تبرع بكل مدخراته التي كان يجمعها على مدار السنوات من أجل أداء العمرة.

وتبرع المسن التونسي بالأموال لدعم الشعب الفلسطيني.

ونشر الناشط المدني أيوب عمارة، مقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي أظهر المواطن التونسي، وهو بصدد التبرّع بالأموال المخصّصة لأداء العمرة، لصالح الشعب الفلسطيني.

وتوجّه “الطيّب” وهو أصيل منطقة فوشانة بتونس، إلى فرع الهلال الأحمر التونسي، للتبرّع بمبلغ يقدّر بألفي دينار (حوالي 630 دولار)، لصالح الشعب الفلسطيني، قائلًا: “بجّلتُ فلسطين على العمرة، يؤلمني قلبي حين أشاهد الأطفال والنساء الجرحى جراء القصف”.

وتابع الشيخ: “فلتُحرق الأموال إن كنتُ سأبغض المسلمين فيها، أنا أعطيتهم لوجه الله، وقد جافاني النوم أسبوعًا وأنا أفكّر كيف سأتبرع بهم، وقرّرت التبرّع بهذا المبلغ بدل الذهاب إلى عمرة”، وفق قوله.

وأثار هذا الشيخ الإعجاب وموجة تعاطف كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وسعى التونسيين لجمع الأموال له وتعويضه عن العمرة التي تبرع بتكاليفها، في ما قام صاحب وكالة سفر تونسية بالتكفل بعمرة خالصة الأجر للمسن.

 

تونس | مسن يتبرع بكل أمواله.. والمؤسسات المالية تتضافر لدعم فلسطين

يشار إلى أنّ التونسيين قد تداعوا لتقديم التبرعات المادية والعينية، لتصل إلى معبر رفح البري، وفق ما أعنلته سفارة تونس في القاهرة، في ساعة متأخرة من مساء الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بتأكيدها أن المساعدات الإنسانية المرسلة من الشعب التونسي إلى الشعب الفلسطيني قد وصلت المعبر، وأنها “تشمل أساسًا مستلزمات طبية وصحية وحليب أطفال”.

البنوك والمؤسسات المالية

في إطار المبادرات الداعمة لفلسطين في تونس، أعلن المجلس البنكي والمالي، في بلاغ أصدره، أن كل البنوك والمؤسسات المالية التونسيّة (إيجار مالي و فاكتورينغ)، العمومية منها والخاصة، “قد قررت التضافر فيما بينها من أجل تعبئة موارد مالية لفائدة الشعب الفلسطيني الشقيق لمساندته على تجاوز المأساة التي يعيشها حاليا”.

وأوضح بلاغ المجلس أنّ هذه الأموال ستحوّل إلى الهلال الأحمر التونسي وستساهم البنوك والمؤسسات المالية، المنضوية في المجلس البنكي والمالي، أوّلا في تحويل أموال للصندوق. ثم، من أجل إعطاء الفرصة لحرفائهم للمساهمة في هذا المد التضامني، ستسخر آلية على نطاق واسع لتسهيل تبرعات المواطنين الراغبين في المشاركة في هذه العمليّة عن طريق جميع وسائل الدفع المتاحة من تحويلات نقدية مباشرة للحساب المفتوح المخصص لهذه العملية أو عن طريق البطاقات البنكية أو التحويلات العادية.

تونس | مسن يتبرع بكل أمواله.. والمؤسسات المالية تتضافر لدعم فلسطين

كما ستسعى البنوك بتزويد الهلال الأحمر بأجهزة الدفع الالكتروني من أجل تسهيل تحصيل مساهمات المواطنين، خاصّة، في المنصات، التي ينوي الهلال الأحمر، وضعها في بعض المساحات الكبرى.

يشار إلى أنّ الهلال الأحمر التونسي، كان قد أعلن الثلاثاء 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عن انطلاق حملة تبرع وطنية لجمع المساعدات المالية والعينية لفائدة الأجهزة الصحية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني والشعب الفلسطيني.

هذا وتظاهر في وقت سابق الآلاف من أنصار الاتحاد العام التونسي للشغل وممثلين عن منظمات المجتمع المدني وسياسيون ومحامون وطلاب في وسط العاصمة، تضامناً مع الشعب الفلسطيني، كما نظم الفرع الجهوي للمحامين في كل من مدينة قفصة وتوزر في الجنوب، وقفة دعم ومساندة للقضية الفلسطينية.

تونس | مسن يتبرع بكل أمواله.. والمؤسسات المالية تتضافر لدعم فلسطين

صورة من مظاهرة مساندة لفلسطين (أخبار الآن)

واحتشد المتظاهرون الذين رفعوا العلم الفلسطيني وندّدوا بالقصف الإسرائيلي على قطاع غزة، أمام مقر الاتحاد العام للشغل قبل أن يتوجهوا إلى شارع الحبيب بورقيبة في قلب العاصمة.

وفي الجنوب، نظم الفرع الجهوي للمحامين “وقفة دعم ومساندة للمقاومة الفلسطينية” أمام المحكمة الابتدائية بقفصة والمحكمة الابتدائية بتوزر.