لماذا استقال وزير العدل البلجيكي؟

استقال وزير العدل البلجيكي فنسنت فان كويكنبورن،  الجمعة من منصبه بعد أن أثبتت التحقيقات في هجوم بروكسل الذي نفذه التونسي عبد السلام لسود وأودى بحياة سويديين، أن تونس طلبت سابقا من بلجيكا تسلمه لكن لم يتم التعامل مع هذا المطلب.

وأفاد أن الوزارة تلقت طلبا من مصالح الأمن التونسية من أجل تسليمها منفذ العملية بتاريخ 15 أغسطس 2022، إلا المطلب لم يقع البت فيه (الملف الوحيد الذي ظل مهملا من أصل 31) رغم إحالته على أنظار النيابة.

وأضاف:”ما وقع خطأ فادح غير مقبول ولا يمكن تبريره، وبناء على ذلك قررت كوزير للعدل تقديم استقالتي إلى الوزير الأول، لست هنا لأقدم الأعذار ولكن عليّ فقط تحمل المسؤولية وهو ما فعلته وأعتذر للضحايا وأسرهم باسمي الخاص وباسم العدالة البلجيكية“. وأوضح كويكنبورن أن “القاضي المختص لم يستجب لطلب التسليم التونسي هذا ولم تتم معالجة الملف”.

وزير العدل البلجيكي يستقيل بعد رفضه طلباً من تونس.. فما القصة؟

وقبل بضع ساعات من مباراة لكرة القدم مساء الإثنين بين منتخبي بلجيكا والسويد ضمن التصفيات المؤهّلة لكأس أوروبا 2024، قتل عبد السلام لسود مشجّعَين سويديين بالرصاص وأصاب ثالثا بجروح قبل أن يفرّ على دراجة نارية.

وكان عبد السلام لسود معروفاً من السلطات البلجيكية لارتكابه مخالفات، بينها تهديدات بقتل أحد طالبي اللجوء، وفقا للقضاء. لكنه لم يكن مدرجاً في قاعدة بيانات الوكالة الفدرالية المسؤولة عن دراسة التهديد الإرهابي “أوكام”.

وقبل بضع ساعات من مباراة لكرة القدم مساء الإثنين بين منتخبي بلجيكا والسويد ضمن التصفيات المؤهّلة لكأس أوروبا 2024، قام عبد السلام لسود بقتل مشجّعَين سويديين بالرصاص وأصاب ثالثا بجروح قبل الفرار على دراجة نارية، في اعتداء تبناه تنظيم داعش.