بعد قصف مستشفى في غزة.. السعودية تؤكد “جريمة شنيعة” ومصر تطالب المجتمع الدولي بالتدخل

قتل 500 شخص على الأقل في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى المعمداني في قطاع غزة، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحركة حماس.

وفي أعقاب ذلك، توالت ردود الفعل الدولية والعربية مستنكرة القصف.

الإمارات

أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص.

وعبرت وزارة الخارجية في بيان لها عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح، وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

كيف أدان العالم الغارات الإسرائيلية على مستشفى في غزة؟

السعودية

ومن ناحيتها دانت المملكة العربية السعودية بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، والذي أدى لوفاة المئات من المدنيين، من بينهم أطفال وجرحى ومصابين.

كيف أدان العالم الغارات الإسرائيلية على مستشفى في غزة؟

وترفض المملكة العربية السعودية بشكلٍ قاطع هذا الاعتداء الوحشي الذي يعُد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني، كما تعبر عن استنكارها لعدم وقف إسرائيل من هجماتها المتواصلة ضد المدنيين رغم العديد من المناشدات الدولية.

مصر

ودانت مصر “بأشد العبارات” الغارة الجوية الإسرائيلية، والتي أسفرت عن مقتل مئات الفلسطينيين، قائلة إنه يتعين على المجتمع الدولي التدخل بشكل عاجل لوقف مثل هذه الانتهاكات”.

وأدان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأشد العبارات القصف الإسرائيلي على مستشفى غزة، مؤكدًا أنه: “انتهاك واضح للقانون الدولي”.

كيف أدان العالم الغارات الإسرائيلية على مستشفى في غزة؟

وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية، الثلاثاء، إن القاهرة ” اعتبرت هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكا خطيرا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة”.

الأردن

وحذّر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الثلاثاء من أنّ الحرب بين إسرائيل وحماس “”دخلت مرحلة خطيرة ستجرّ المنطقة إلى كارثة لا تحمد عقباها” وذلك في أعقاب قصف طال مستشفى في غزة وأوقع 200 قتيل على الأقلّ.

وندد الأردن “بشدة بالهجوم الإسرائيلي على مستشفى في غزة، والذي أدى إلى مقتل مئات المصابين والنازحين من المدنيين”، وفق بيان لوزارة الخارجية.

وشدد البيان الأردني على ضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني، ودعا إلى تضافر الجهود على الفور لوقف الحرب المستعرة في غزة.

فلسطين

وتعليقًا على الحادث، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن: “إسرائيل قامت بارتكاب مجزرة حرب بشعة لا يُمكن السكوت عنها”، مشيرًا: “قمنا بالتحذير مرارًا من عواقب تصرفات إسرائيل”.

كيف أدان العالم الغارات الإسرائيلية على مستشفى في غزة؟

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية على لسان المتحدث باسمها، نبيل أبو ردينة، الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى في غزة “إبادة جماعية وكارثة إنسانية”.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول فلسطيني كبير قوله إن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، “ألغى اجتماعه المقرر مع بايدن”، في أعقاب الغارة الإسرائيلية.

في الوقت نفسه، أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه، الهجوم ووصفه بأنه “جريمة مروعة”، قائلا إن الدول الداعمة لإسرائيل تتحمل كامل المسؤولية “عن هذه الجريمة”.

كيف أدان العالم الغارات الإسرائيلية على مستشفى في غزة؟

تركيا

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الهجوم على مستشفى في غزة لهو “أحدث مثال على الهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية”.

وكتب أردوغان على منصة التواصل الاجتماعي إكس “أدعو الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة”.

قطر

واستنكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، “بأشد العبارات القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة والذي راح ضحيته مئات المدنيين”.

وقال البيان القطري إن “توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل … المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان يعتبر تصعيدا خطيرا في مسار المواجهات وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة”.

فرنسا

ندّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالقصف الذي طال مستشفى في مدينة غزة مساء الثلاثاء وأوقع 200 قتيل على الأقلّ، معتبراً أنّ “لا شيء يمكن أن يبرّر استهداف مدنيين”.

وقال ماكرون في منشور على منصة إكس (تويتر سابقاً) إنّه “يجب جلاء كل ملابسات” ما حصل في المستشفى الأهلي في غزة، داعياً أيضاً إلى إتاحة وصول المساعدات الإنسانية للقطاع “بدون تأخير”.

منظمة الصحة العالمية

كما استنكرت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي في غزة.

كيف أدان العالم الغارات الإسرائيلية على مستشفى في غزة؟

مجلس التعاون الخليجي

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، عن إدانته واستنكاره الشديدين للقصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في مدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات من المدنيين الأبرياء.

https://twitter.com/GCCSG?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Eauthor

جريمة حرب جديدة

من جانبه، ندد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان بـ”جريمة حرب جديدة يرتكبها الجيش الإسرائيلي بقصف مستشفى الأهلي العربي وسط مدينة غزة” مشيرا أن “المستشفى كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسريا بسبب الغارات”.

والثلاثاء، قتل على الأقل ستة أشخاص نزحوا إلى مدرسة تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة، بحسب ما أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) التي وصفت ذلك بأنه “مشين”.