آخر التطورات بشأن حرب غزة

حرب غزة.. أبرز التطورات في الوقت الراهن
إسرائيل تواصل الاستعداد لهجوم بري وشيك على قطاع غزة
استحالت أحياء كاملة في مدينة غزة إلى أنقاض جراء القصف
تكتظ المستشفيات بآلاف الجرحى في القطاع المحاصر
أكد بنيامين نتانياهو أمس السبت استمرار الحرب على قطاع غزة
المساعدات الإنسانية من مصر وعدة دول تكتظ أمام معبر رفح
لم يتم السماح للمساعدات بالمرور حتى الآن من الجانب الإسرائيلي

تواصل إسرائيل الأحد استعداداتها لهجوم بري وشيك على قطاع غزة، بعد أن أمهلت سكان شمال القطاع وقتًا إضافيًا السبت لإخلاء المنطقة، بعد أكثر من أسبوع على هجوم حماس غير المسبوق على أراضيها.

وتردّ إسرائيل على الهجوم الذي نفذته في السابع من تشرين الأول/أكتوبر حركة حماس انطلاقًا من قطاع غزة، بقصف مكثف لهذه المنطقة، بينما تواصل حماس إطلاق الصواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

واستحالت أحياء كاملة في مدينة غزة إلى أنقاض، وتكتظ المستشفيات بآلاف الجرحى في القطاع المحاصر، مع مخاوف من تدهور إضافي في الوضع.

وقُتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل منذ بدء العملية التي شكّلت صدمة للإسرائيليين. واحتجز خلال العملية قرابة 150 شخصًا قالت السلطات الإسرائيلية إنه تم تحديد هوية 120 منهم، وإنها عثرت على جثث بعضهم خلال عمليات توغل في قطاع غزة. بينما ذكرت حركة حماس أن 22 من الرهائن قتلوا في قصف إسرائيلي.

حرب غزة.. هجوم بري وشيك ودعوات دولية لإنقاذ الموقف

وقتل أكثر من 2300 شخص بينهم أكثر من 700 طفل في قطاع غزة وجرح أكثر من 9000، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن مركز عمليات حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل منظمة إرهابية، يقع في مدينة غزة شمال القطاع.

تمهيد لهجوم بري

وتمهيدًا لهجوم بري، دعا الجمعة المدنيين في شمال القطاع – أي 1,1 مليون من 2,4 مليون نسمة هو عدد سكان القطاع -، إلى الانتقال إلى الجنوب، وحثهم السبت على عدم الإبطاء.

حرب غزة.. هجوم بري وشيك ودعوات دولية لإنقاذ الموقف

الفلسطينيون يتجمعون للحصول على الماء في خان يونس (رويترز)

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت استمرار الحرب على قطاع غزة.

وقال، وفق ما أظهر شريط فيديو تمّ تصويره السبت خلال تفقده جنودًا على الحدود مع غزة، “هل أنتم مستعدون لما هو آت؟ سيأتي المزيد”.

وأبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن نتانياهو بأن الولايات المتحدة تعمل مع الأمم المتحدة ودول في الشرق الأوسط “لضمان حصول المدنيين الأبرياء على الماء والغذاء والرعاية الطبية”.

وأكد للرئيس الفلسطيني محمود عباس “دعمه الكامل” لجهوده الرامية إلى تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين “خاصة في غزة”.

حرب غزة.. هجوم بري وشيك ودعوات دولية لإنقاذ الموقف

أحياء كاملة تم تدميرها جراء القصف الإسرائيلي (رويترز)

نزوح عشرات الآلاف في غزة

ونزح عشرات آلاف الفلسطينيين خلال الساعات الماضية من مدينة غزة في اتجاه جنوب القطاع. وأفاد صحافيون في وكالة فرانس برس أن عددًا كبيرًا منهم وصل إلى منطقة رفح المحاذية للحدود المصرية، ويحاولون إيجاد ملجأ وأماكن إقامة.

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية السبت أن “لا هجرة من قطاع غزة”، واصفًا الهجوم الذي نفذته حركة حماس قبل أسبوع ضد إسرائيل بـ “الضربة الاستراتيجية”.

وقال هنية في كلمة متلفزة “أهل غزة متجذرون في أرضهم، لن يخرجوا من غزة لن يهاجروا مهما فعلتم أيها القتلة، أيها المجرمون”. وأضاف “لا هجرة من الضفة لا هجرة من غزة إلى مصر”.

حرب غزة.. هجوم بري وشيك ودعوات دولية لإنقاذ الموقف

بكاء شخص بعدما فقد عددًا من أفراد عائلته في القصف الإسرائيلي (رويترز)

وخصّصت إسرائيل ممرين آمنين لعبور سكان شمال القطاع باتجاه جنوبه، الأول قرب ساحل غزة والثاني عبر وسط القطاع الفلسطيني الذي يبلغ طوله 40 كيلومترًا.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إيصال مساعدات إنسانية “فورية” إلى القطاع الفقير الخاضع لحصار إسرائيلي منذ أكثر من 15 عاما تم تشديده مع بدء الحرب.

وحذّرت منظمة الصحة العالمية مساء السبت من أن الإخلاء القسري لأكثر من ألفي مريض إلى منشآت مكتظة في جنوب غزة سيكون بمثابة “عقوبة إعدام”. وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن “البنى الصحية بلغت أقصى طاقتها وغير قادرة على استيعاب الزيادة الكبيرة في عدد المرضى”.

وتسود الفوضى وشعور بالرعب في قطاع غزة مع إقدام كثيرين على التوجه إلى الجنوب.

شاهد أيضًا: أطنان من المساعدات مكدسة أمام معبر رفح وإسرائيل ترفض إدخالها

ويقول جمعة ناصر (40 عامًا) الذي قدم من بيت لاهيا في شمال القطاع برفقة زوجته ووالدته وأولاده السبعة الى منطقة رفح، “الوضع مصيبة. لا أكل ولا نوم. لا نعرف ماذا نفعل. سلّمت أمري لله. الموت والحياة بيد الله”.

وفرضت إسرائيل “حصارًا كاملاً” على القطاع في أعقاب هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر، وأوقفت إمدادات الكهرباء والمياه والوقود.

وقالت إسرائيل إن الإمدادات لن تستأنف حتى تطلق حماس سراح جميع الرهائن الذين احتجزهم مسلحوها خلال الهجوم.

ويعيش نحو 2,4 مليون فلسطيني في قطاع غزة الذي كان يخضع أصلا لحصار إسرائيلي خانق منذ تولي حماس السلطة في القطاع الساحلي عام 2007.

وتبنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان الأحد عمليتي تسلل السبت والأحد نفذتا من لبنان نحو إسرائيل، وأعلنت أن ثلاثة من مقاتليها قتلوا بعدما تمكنوا من “النفاذ داخل” إسرائيل.