السيسي: رد الفعل الإسرائيلي على هجوم حماس يتجاوز حق الدفاع عن النفس

أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن رد فعل إسرائيل على هجوم حماس يتجاوز حق الدفاع عن النفس ويصل إلى حد العقاب الجماعي.

وفي تعليقات متلفزة خلال اجتماع مع بلينكن في القاهرة يوم الأحد، قال السيسي أيضًا إنه يرفض استهداف أي مدنيين في الصراع المستمر.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: نرفض استهداف المدنيين في غزة

تجنب إيذاء المدنيين

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، إنه واثق من أن المساعدات ستعبر من مصر إلى غزة.

وأكد أن: “حلفاء الولايات المتحدة العرب لا يُريدون اتساع نطاق النزاع مع إسرائيل”، مشيرًا: ” على إسرائيل اتخاذ كل التدابير اللازمة لتجنب إيذاء المدنيين”.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: نرفض استهداف المدنيين في غزة

رفض سياسة التهجير

وكان السيسي قد ترأس الأحد اجتماع مجلس الأمن القومي المصري؛ حيث تم استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بتطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة.

وشدّدت مصر، على رفضها سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار، مؤكدة أنّها تواصل الاتصالات مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل خفض التصعيد ووقف استهداف المدنيين في غزة.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية، إلى أنّ مصر توجه الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: نرفض استهداف المدنيين في غزة

وأضاف البيان، أنّ مصر تكثف الاتصالات مع المنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية من أجل إيصال المساعدات المطلوبة لغزة.

كما أعربت مصر، عن الاستعداد للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام، مشدّدة على ألا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين. كما أشار البيان، إلى أنّ أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته.