الصحة العالمية تدعو لفتح ممر إنساني إلى قطاع غزة

أكدت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن الحصار الكامل لقطاع غزة، الذي أعلنه الاثنين وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، “محظور” بموجب القانون الدولي الإنساني.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إنه يجب احترام كرامة الناس وحياتهم، داعياً جميع الأطراف إلى نزع فتيل التصعيد، مشبّهاً الوضع بـ”برميل بارود متفجر”.

وكانت إسرائيل قد فرضت “حصاراً مطبقاً” على قطاع غزة، وقطعت إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء، الأمر الذي أثار المخاوف من تفاقم الوضع الإنساني المتردّي.

بموجب القانون الدولي.. الحصار الكامل على قطاع غزة محظور دولياً

الحصار يهدد بتفاقم الوضع الحقوقي والإنساني

وقال تورك في بيان “القانون الإنساني الدولي واضح: الالتزام بالحرص المستمر على تجنيب السكان المدنيين والأعيان المدنية يظل قابلاً للتطبيق طوال الهجمات”.

وأضاف البيان أن الحصار يهدد بتفاقم الوضع الحقوقي والإنساني المتردي في غزة بشكل خطير، بما في ذلك قدرة المرافق الطبية على العمل، خصوصاً في ضوء الأعداد المتزايدة من الجرحى.

وأكد أن “فرض حصار يعرّض حياة المدنيين للخطر من خلال حرمانهم من السلع الأساسية للبقاء، محظور بموجب القانون الدولي الإنساني”.

بموجب القانون الدولي.. الحصار الكامل على قطاع غزة محظور دولياً

نزح المواطنون الفلسطينيون من منازلهم نتيجة الغارات الجوية الإسرائيلية في 9 أكتوبر 2023 في مدينة غزة – غـيتي

وأضاف البيان أن أي قيود على حركة الأشخاص والبضائع، في سبيل تنفيذ الحصار يجب أن تكون مبررة بالضرورة العسكرية، أو قد ترقى إلى مستوى العقاب الجماعي.

من جهته ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن تالحرب تسببت بنزوح أكثر من 187500 شخص داخل قطاع غزّة منذ السبت.

الوضع الصحي في غزة

دعت منظمة الصحة العالمية إلى فتح ممرّ إنساني إلى قطاع غزة، وسط هجوم إسرائيلي على القطاع.

بموجب القانون الدولي.. الحصار الكامل على قطاع غزة محظور دولياً

وأشارت المنظمة الدولية إلى نفاد الإمدادات الطبية التي كانت مخزنة في غزة. وقال ناطق باسم منظمة الصحة العالمية خلال إحاطة صحافية في جنيف: “إن فتح ممر إنساني أمر ضروري لتوفير الإمدادات الطبية الأساسية للسكان”، مشيراً إلى أن المنظمة تجري محادثات مع مختلف الأطراف.

وأفادت المنظمة بأن 13 هجوما مؤكدا وقع على مرافق صحية في غزة منذ بدء التصعيد.