الفريق التونسي للإنقاذ في ليبيا: قمنا بانتشال 113 جثة من تحت الأنقاض

وصل إلى المطار العسكري بالعوينة بتونس، الفريق المختص في النجدة والإنقاذ للحماية المدنية بعد انتهاء مهمته في ليبيا عقب العاصفة التي ضربت شرق البلاد.

ووفق بلاغ لوزارة الداخلية التونسية، فقد تمكن الفريق خلال مهمته التي استمرت لأسبوع (من 13 إلى 20 أيلول) من إنتشال 113 جثة من تحت الأنقاض وانتشال شخص على قيد الحياة.

كما أسفرت هذه المجهودات، حسب المصدر ذاته، عن 580 عملية إسعاف، إضافة إلى 78 عملية ضخ مياه.

فرقة الإنقاذ التونسية في ليبيا: ما يظهره الإعلام لا ينقل إلا 10% من هول الكارثة

وقال رئيس الفرقة المختصة للحماية المدنية، العميد طارق الوسلاتي، إن ما تم تداوله في وسائل الإعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعي لا يمثل سوى 10% مما عاينه وشاهده أعضاء الفريق عن قرب من هول الكارثة، جراء الفيضانات المدمرة التي ضربت شرق ليبيا وخاصة مدينة درنة قبل أكثر من أسبوع.

قال العميد طارق الوسلاتي رئيس الفرقة المختصة للحماية المدنية أن فريق عمليات الإغاثة للبحث والإنقاذ التابع للوحدة تمكن في الفترة المتراوحة بين 13 و20 أيلول الجاري في مدينة درنة شرق ليبيا من إنتشال 100 جثة ومن العثور على شخص على قيد الحياة بعد بقائه لمدة 3 أيام تحت الأنقاض ومن إسعاف 580 شخصا بالمستشفى الميداني ومعاينة وضخ المياه من 78 محلا سكنيا.

وأكد العميد طارق الوسلاتي أن الفريق لم يسجل أي حالة وباء في مدينة درنة وأن أكثر الحالات المرضية تتمثل فقط في طفوح جلدية وحالات إسهال.

هذا وتسببت عاصفة دانيال القوية شرقي ليبيا يوم 10 سبتمبر (أيلول) الجاري في مقتل الآلاف جراء السيول، التي أدت إلى انهيار المباني والطرق.

وانهار سدان في ميناء درنة، مما أدى إلى اكتساح المياه لمناطق واسعة من المدينة، التي يبلغ عدد سكانها نحو 100 ألف نسمة، وسط مخاوف من سقوط المزيد من القتلى.

وخلال الأيام القليلة الماضية، ظهرت أرقام متضاربة حول عدد القتلى جراء الفيضانات وحذر مراقبون دوليون من أن المناطق المتضررة من الفيضانات مهددة بحدوث “أزمة صحية عامة تتصاعد بسرعة”.