تونس: العثور على طفل الـ3 سنوات من جنوب الصحراء تائهاً بمفرده

عثرت دوريات منطقة الحرس بالقصرين في تونس على طفل من جنوب الصحراء يبلغ من العمر حوالي ثلاث سنوات تائهاً بمفرده أين تم جلبه ونقله إلى الفرقة المختصة للبحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل للحرس التونسي بالقصرين والإحاطة والعناية به من طرف قسم العمل الاجتماعي التابع لمنطقة الحرس الوطني بالقصرين وإطعامه نظراً لشدة الجوع التي كان عليها، وفق بلاغ للإدارة العامة للحرس الوطني.

هذا وتولت الفرقة المختصة المذكورة في تونس التنسيق مع مندوب حماية الطفولة بالقصرين والذي بدوره قام بمراجعة قاضي الأسرة بالمحكمة الابتدائية بالقصرين الذي أذن بتدابير عاجلة لإحالة الطفل المذكور على المعهد الوطني لرعاية الطفولة بتونس، وفق نص البلاغ.

هذا وتواجه تونس موجات قياسية من المهاجرين هذا العام وكوارث متكررة، نتيجة غرق قوارب للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإيطالية وحلت تونس محل ليبيا كنقطة مغادرة رئيسية في المنطقة للفارين من الفقر والصراع في أفريقيا والشرق الأوسط، بحثا عن حياة أفضل في أوروبا.

العثور على طفل من دول جنوب الصحراء تائهاً وجائعاً في تونس.. كيف تصرفت السلطات؟

وتستقبل إيطاليا أعدادا كبيرة من المهاجرين الوافدين من تونس عبر البحر الأبيض المتوسط. وتفيد الأرقام الرسمية بأن هذا البلد استقبل أكثر من 32 ألف مهاجر في العام 2022، من بينهم 18 ألف تونسي.

هذا ويشكل ملف أفارقة جنوب الصحراء أهم الملفات المطروحة بين تونس ودول الاتحاد الأوروبي من أجل مساعدات مالية لمكافحة فعالة للهجرة غير النظامية ومقاومة العصابات التي تتاجر بالبشر لكن الدولة التونسية لم تتحرك بعد رغم الغضب الشعبي والمخاوف الكبيرة من تحول مدينة صفاقس التي تعد عاصمة الجنوب التونسي و ثاني أكبر مدينة في تونس إلى حصن ومعسكر للمهاجرين العالقين إذ أن قيس سعيد تنقل الشهر الماضي لمدينة صفاقس ونشر صورا مع المهاجرين غير الشرعيين ظهر فيها يحتضن أبنائهم ما أثار غضبا من قبل سكان صفاقس الذين اعتبروا ان الرئيس التونسي يشجع على توافد أفارقة جنوب الصحراء على مدينتهم المنكوبة.