قوات سوريا الديمقراطية تعمل على تطهير دير الزور من عناصر داعش

مع دخول حملة قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور يومها الرابع، أعلن المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية أن الحملة تسير وفق ما هو مخطط له حتى الآن، والتمشيط جاري في المحورين الشمالي والشرقي لريف دير الزور.

ووصل عدد من تم القبض عليهم إلى 11 عنصرًا من خلايا تنظيم داعش الإرهابي، بالإضافة إلى 10 من تجار ومروجي المخدرات، والقضاء على 3 مهاجمين من داعش اعترضوا دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية وعلى إثرها قتل شخصان مدنيان ومقاتل من قوات سوريا الديمقراطية.

من جهة أخرى، أنهت قوات سوريا الديمقراطية تمشيط بلدة العزبة في ريف دير الزور وقامت بتنظيف البلدة بشكل كامل من العناصر المتحصنين بداخلها.

لليوم الـ 4.. القبض على 11 من داعش ضمن عملية أمنية في دير الزور

وبالنسبة لأخر مستجدات سير المعركة حتى لحظة كتابة التقرير، هناك اشتباكات في مدينة الشحيل وبعض المناطق التي يتحصن فيها المسلحون، كما تُوجد اشتباكات أخرى في بلدة ذيبان بوتيرة أقل من الشحيل.

أما عن باقي المناطق فتشهد هدوءً نسبيًا، مع تحرك مجموعات صغيرة جدًا تطلق النار وتهرب في بعض المناطق بالخط الشرقي فقط.

كما ذكر التقرير أن هناك تحليقًا مكثفًا لطيران التحالف الدولي من الشحيل إلى البوكمال، والحدود السورية – العراقية.

تهم فساد

وفي سياق متصل، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية في بيان لها عن عزل أحمد الخبيل الملقب بـ “أبو خولة” قائد مجلس دير الزور العسكري مع 4 آخرين من المجلس، وتوجيه تهم الفساد وارتكاب الجرائم والتعامل مع جهات معادية للثورة والإتجار بالمخدرات واستغلال منصبه لأغراضه الخاصة مما ساهم في زيادة نشاط خلايا داعش، وأكدت قوات سوريا الديمقراطية أن العزل أيضًا جاء بناءً على طلب أهالي المنطقة.

والعملية بدأت من 3 محاور رئيسية، الأول من الريف الشمالي لدير الزور، ووصولًا إلى نهر الفرات وحتى منطقة السبعة كيلو.

أما المحور الثاني استهدف الريف الشرقي بدءًا من بلدة البصيرة وقراها وانتهاءً بالباغوز على الحدود العراقية السورية.

والثالث استهدف الريف الغربي بدءًا من دوار المعامل وصولًا إلى أطراف الرقة.

لليوم الـ 4.. القبض على 11 من داعش ضمن عملية أمنية في دير الزور

عودة الهدوء

وأسفرت في يومها الأول عن القضاء على 3 مسلحين وإلقاء القبض على 5 من عناصر داعش و8 من تجار المخدرات، وفي يومها الثاني تم إلقاء القبض على 3 عناصر من داعش أثناء محاولتهم الفرار بالإضافة، إلى 2 من تجار المخدرات وضبطت بحوزتهم كميات كبيرة من المواد المخدرة.

أما اليوم الثالث شهد استهدافات عدة لقوات سوريا الديمقراطية من بلدة السعدة، وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية من إلقاء القبض على 3 من عناصر داعش.

وحسب ما رصدته “أخبار الآن”، الحياة تعود بشكل تدريجي إلى طبيعتها في الريف الغربي لدير الزور وكذلك أجزاء واسعة من الريف الشرقي عقب الانتهاء من العمليات في تلك المناطق.