10 حرائق تندلع في يوم واحد في تونس

اندلعت 10 حرائق في تونس، شمِلت 5 ولايات وهي جندوبة وباجة وبنزرت والقيروان و أريانة على مستوى جبل النحلي الذي اندلعت فيه النيران فجر هذا اليوم وتشهد بعض هذه الولايات حرائق في أكثر من نقطة وفق معطيات الحماية المدنية.

وقال المتحدث باسم الحماية المدنية العميد معز تريعة إنّ عمليات الإطفاء مازالت متواصلة مع تفاوت في نسب السيطرة على هذه الحرائق التي لم يتمّ حصر خسائرها بعد.

اندلاع 10 حرائق في مناطق مختلفة في تونس

وأوضح تريعة أنّ الجهود تنصبّ خاصة على حماية التجمعات السكنية باعتبار اندلاع عدد من هذه الحرائق قرب المناطق الآهلة بالسكان.

هذا وواجهت تونس هذا الصيف موجة حرائق ضخمة أتت على سلاسل جبلية تحتوي ثروة غابية هامة متنوعة كما تسببت هذه الحرائق في هجرة الثروة الحيوانية وقد نشبت الحرائق في مناطق مختلفة وتزامنت مع موجة حر قياسية ساهمت في تأجيج النيران واتساع رقعتها.

اندلاع 10 حرائق في مناطق مختلفة في تونس

رجال الحماية المدنية يحاولون إخماد النيران (الحماية المدنية)

كما أن تواتر الحرائق واتساع رقعتها وتسببها في إتلاف مساحات هامة من النسيج الغابي والنباتي وإلحاقها الضرر بالحيوانات يثير المخاوف من تبعاتها السلبية على التنوع البيولوجي والمنظومة البيئية كما يضع مجابهة الحرائق وسرعة التدخل من أوكد الملفات التي يجب العمل عليها في الفترة المقبلة.

ويرى الخبراء في البيئة أن الحرائق في السنوات الأخيرة ناتجة عن حرارة الأرض وأزمة المناخ التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الحرارة في كوكب الأرض ليلاً نهاراً وبأرقام قياسية فيصبح الهواء والتربة جافين.