عز الدين سعيدان: انضمام تونس إلى بريكس لن يقدم الإضافة لتونس ولا للمجموعة

بعد أن أعلنت مجموعة بريكس عن الدول الجديدة التي انضمت إليها والتي من بينها عدة دول عربية على غرار مصر والسعودية والإمارات وبعد العلاقات المتوترة التي تشهدها تونس مع صندوق النقد الدولي ذهب البعض لاقتراح فكرة العمل من أجل الانضمام لبريكس في السنوات المقبلة وفي هذا الإطار تواصلت أخبار الآن مع الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان الذي أكد: “أن تونس من المستحيل أن تنضم لبريكس لأن الانضمام لهذه المجموعة هو عبارة عن خيار سياسي قبل أن يكون اقتصادي”.

وتابع: “انضمام تونس إلى مجموعة بريكس غير مطروح تماما أولا من جانب منظمة بريكس نفسها ومن جانب تونس أيضا إذ لا مصلحة لتونس في الظروف الحالية ولا في المستقبل القريب في الانضمام لبريكس ولا يمكن لكلا الطرفين أن يقدم الإضافة للآخر.

وأشار إلى أن 72% من الصادرات التونسية موجهة لأوروبا و46% من الواردات آتية من أوروبا وأكبر نسبة استثمارات أجنبية مباشرة بتونس قادمة من أوروبا وأكبر عدد من السياح قادم من أوروبا وأكبر جالية تونسية في الخارج مستقرة بأوروبا.

وشدد سعيدان على وجود واقع اقتصادي يفرض نفسه تم بناءه على مدى أكثر من 60 سنة كما صرح: “لابد من الحفاظ عليه تطويرا أولا ثم التفكير في تنويع وتحسين العلاقات مع بقية المجموعات الدولية”.

خبير اقتصادي يكشف لـ"أخبار الآن" أسباب عدم انضمام تونس إلى بريكس

وفي نفس الوقت قال الخبير أن مصلحة تونس تكمن في تنويع علاقاتها مع مجموعة بريكس و مع بقية مجموعات الدول في العالم إلا أنه استدرك بالقول: “تنويع العلاقات الدولية يتطلب وقت وعلى تونس الانكباب على تحسين وضعها الداخلي بنفسها أولا والانضمام إلى مجموعة البريكس لن يحل المشاكل الاقتصادية والمالية لتونس”.

هذا واختتمت مجموعة بريكس التي تضم كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا قمتها التي عقدتها على مدار 3 أيام في جوهانسبرغ وأعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الخميس، أن مجموعة بريكس -التي تضم 5 دول قررت رسميا دعوة كلّ من الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات مستبعدة بذلك البلد الشقيق لتونس، الجزائر رغم أنه يستعد منذ أشهر للحظة الانضمام التي أعلن  التلفزيون الرسمي الجزائري في أكثر من مناسبة عن تيقنه من حدوثها.