البرهان: قوات الدعم السريع استغلت ثورة الشعب

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان الإثنين، إن السودان يواجه أكبر مؤامرة في تاريخه الحديث، مؤكداً انه سينتصر قريباً تمرد قوات الدعم السريع.

وأكد البرهان في كلمة متلفزة بثت على التلفزيون السوداني الرسمي  أن “قوات الدعم السريع أثبتت تعطشها للسلطة ومدت يد الغدر والخيانة”. مشيرًا إلى أن “قوات الدعم السريع استغلت ثورة الشعب المجيدة لتمرير مشروع قائد المليشيا الذي يقوم على نشر الفوضى”.

وأوضح قائد الجيش السوداني أن “حميدتي وأعوانه زيفوا الحقائق وارتكبوا جرائم حرب ولا يسعون للديمقراطية”، مضيفًا: “لم نتصور أن تمتد يد الغدر من قيادة الدعم السريع ويستبد بها التعطش للسلطة للحد الذي فرض علينا الحرب”، وأردف أن “السودان يواجه أكبر مؤامرة في تاريخه عن طريق قوات الدعم السريع”.

البرهان: السودان يواجه أكبر مؤامرة في تاريخه

وأكد البرهان أن القوات المسلحة السودانية ستظل قوات محترفة تقف مع الشعب في دولة القانون والحريات، مشيرًا إلى أن الجيش السوداني “يخوض الحرب مضطرًا، دفاعًا عن أمن وكرامة السودانيين، بعد أن سلكت قيادة الجيش كل السبل لمنع وقوعها”، على حد قوله.

كذلك اتهم دقلو بالسعي إلى الهيمنة على مقدرات السودان، تحت شعار الحكم المدني. كما أشار إلى أن “حميدتي وأعوانه يزيفون الحقائق تحت لافتة الدعم السريع”. كذلك لفت إلى أنه يريد جيشًا واحدًا خاليًا من أي تشوهات.

ووعد السودانيين “بالاحتفال قريبًا جدًا بالنصر على التمرد الغاشم”، وفق تعبيره. كما أكد أن القوات المسلحة تعمل على الوصول إلى صيغة سياسية مقبولة للجميع لإجراء الانتخابات.

وفي وقت سابق، وجهت وزارة الخارجية السودانية اتهامات إلى رئيس البعثة الأممية إلى السودان بأنه أحد أسباب اندلاع الحرب الدائرة منذ منتصف أبريل الماضي بين القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع.

وأضافت الخارجية السودانية في بيان لها أن تصرفات رئيس البعثة الأممية فولكر بيرتس، أحد أسباب اندلاع الحرب التي تشهدها البلاد.