السعودية تسعى لإرساء السلام الذي ينهي الغزو الروسي لأوكرانيا

تستضيف المملكة العربية السعودية اجتماعاً لمُستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا في مدينة جدة يوم السبت 18 محرم 1445هـ الموافق 5 أغسطس 2023م.

وتأتي استضافة هذا الاجتماع استمراراً للمبادرات الإنسانية والجهود التي بذلها في هذا الإطار الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، وإبدائه استعداد المملكة للقيام بمساعيها للإسهام في الوصول إلى حل يفضي إلى سلام دائم، ودعمها لجميع الجهود والمبادرات الرامية للتخفيف من آثار الأزمة وتداعياتها الإنسانية.

وتتطلع حكومة المملكة أن يسهم هذا الاجتماع في تعزيز الحوار والتعاون من خلال تبادل الآراء والتنسيق والتباحث على المستوى الدولي حول السبل الكفيلة لحل الموضوع بالطرق الدبلوماسية والسياسية وبما يعزز السلم والأمن الدوليين، ويجنب العالم المزيد من التداعيات الإنسانية والأمنية والاقتصادية للأزمة.

لتحقيق السلام.. السعودية تستضيف اجتماعاً بشأن أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء إنه يأمل أن تعقد “قمة سلام” في أوكرانيا هذا الخريف وأن محادثات هذا الأسبوع في السعودية تمثل نقطة انطلاق نحو هذا الهدف.

وقال زيلينسكي لدبلوماسيين أوكرانيين في خطاب نُشر على موقع الرئيس على الإنترنت إن ما يقرب من 40 دولة ستمثل في الاجتماع الذي سيعقد في جدة يومي 5 و6 أغسطس.

وأضاف: “نعمل على انعقادها (قمة السلام) في الخريف المقبل”.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ملير في إفادة صحفية الإثنين الماضي إن مسؤولين حكوميين أمريكيين سيحضرون “قمة سلام” بشأن أوكرانيا، في السعودية، مضيفًا أنه لا يمكنه تقديم مزيد من التفاصيل.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أعلنت أن اللقاء قد يعقد في مدينة جدة يومي 5 و6 أغسطس. وأضافت أن الحدث سيحضره مسؤولون رفيعو المستوى من 30 دولة.

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، السبت، أن السعودية ستوجه دعوة للدول الغربية وأوكرانيا وكبرى الدول النامية لحضور المحادثات.

هجوم نوعي

في وقت سابق اليوم هاجمت أوكرانيا قاعدة نوفوروسييسك البحرية الروسية في البحر الأسود بمسيّرات، فيما أعلنت روسيا صدّ نحو عشر غارات جوية على شبه جزيرة القرم، حيث تكثّف كييف هجماتها منذ ثلاثة أسابيع.

وأكد مصدر في الأجهزة الأمنية الأوكرانية لفرانس برس “مشاركتها في هجوم بالمسيرات” استهدف هذه القاعدة في جنوب غرب الأراضي الروسية. وأكد المصدر صحة مقطع فيديو يُظهر مسيّرة بحرية تقترب من بارجة بسرعة كبيرة، وتَوقف التصوير قبل وقت قصير من الضربة.

وتحدثت وزارة الدفاع الروسية عن عملية للقوات المسلحة الأوكرانية باستخدام “زورقين مسيّرين”.