تعرف على الأوراق المطلوبة بمبادرة مصر لتسوية موقف المقيمين بالخارج التجنيدي

أعلنت السلطات في مصر اليوم الخميس، عن مبادرة لتسوية الموقف التجنيدي للمصريين في الخارج بشكل نهائي.

وفتحت مصر الباب أمام مواطنيها المقيمين بالخارج ممن يواجهن مشكلة تجاه موقفهم التجنيدي، وهو ما يُعيق عودتهم إلى بلدهم مُجددًا أو عدم قدرتهم على المغادرة في حالة العودة بسبب طلبهم للتجنيد.

والآن يُمكن لهؤلاء تسوية أوضاعهم – بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية -، بهدف تحقيق استقرار حالتهم الاجتماعية سواء للعمل أو الدراسة أو العلاج.

نص المبادرة

وتشمل المبادرة تسجيل بيانات المصريين في الخارج ممن يُريدون التسوية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، على أن يتم دفعهم لمبلغ مالي يُقدر بـ 5 آلاف دولار أو يورو، على أن تتم الخطوات كالتالي:

  • فتح باب التسجيل على موقع وزارة الخارجية اعتبارًا من 14 أغسطس 2023 ولمدة 30 يومًا.
  • تلقي طلبات تسوية المواقف التجنيدية بشكل نهائي على أن يتم استقبال كافة الطلبات على الموقع للمقيمين بالخارج ممن حل عليهم الدور في سن التجنيد اعتبارًا من سن 19 عامًا وحتى 30 عامًا، وكذا ممن تجاوزوا سن الـ 30 عامًا لتسوية موقفهم التجنيدي طبقًا للموقف.
  • لا يُسمح بتجديد جوازات السفر للمصريين المقيمين بالخارج إلا بعد تسوية المواقف التجنيدية لهم.
  • البيانات المطلوبة وتشمل (الاسم – صورة بطاقة الرقم القومي – صورة جواز السفر – تاريخ الميلاد – الرقم الثلاثي إن وُجد – الدولة المقيم بها – البريد الإلكتروني – البيانات البنكية الخاصة بالإيداع: اسم البنك / الفرع خارج البلاد – اسم الحساب – السويفت كود – IBAN – رقم حافظة الإيداع – رقم العملية – تاريخ الحافظة / العملية – المبلغ 5 آلاف دولار / يورو – ويُسدد على حساب بنك مصر فرع أبوظبي.

ما التكلفة؟.. تعرف على تفاصيل مبادرة مصر لتسوية الموقف التجنيدي للمقيمين بالخارج

وتأتي المبادرة في أعقاب تلقي وزارة الخارجية المصرية ووزارة الدولة للهجرة طلبات من المواطنين بالخارج حول إمكانية تسوية أوضاعهم التجنيدية، حيث يتردد الكثيرون في العودة إلى أرض الوطن، وعدم إمكانية المغادرة مرة أخرى، بسبب عدم التصريح لهم بالسفر، باعتبارهم مطلوبين للخدمة العسكرية.

وكانت الوزارة المصرية أهابت بجميع المواطنين بالخارج سرعة التسجيل على موقع الوزارة خلال المدة المحددة لسرعة إنهاء الموقف التجنيدي بصورة نهائية خلال تلك المبادرة.