وزير الصحة اليمني: اعتداء إجرامي آثم يطال أحد كوادر العمل الإنساني بـ “برنامج الأغذية العالمي”

قُتل موظّف أردني الجنسية في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في محافظة تعز في جنوب اليمن، وفق ما أعلن وزير الصحة اليمني قاسم بحيبح في تغريدة.

 خريطة توضح حدود محافظة تعز اليمنية. 

وكتب الوزير “اعتداء إجرامي آثم يطال أحد كوادر العمل الإنساني بـWFP في مدينة التربة (في) تعز” وهو المواطن الأردني مؤيد حميدي. وقدم الوزير التعازي لأسرته، داعيًا الجهات الأمنية إلى “القبض على المجرمين وتقديمهم للعدالة”.

من جانبها عربت الأمم المتحدة عن حزنها “العميق” على مقتل أحد موظفي برنامج الأغذية العالمي بيد مسلحين مجهولين.

وقال متحدث باسم البرنامج لوكالة فرانس برس، “يشعر برنامج الأغذية العالمي بحزن عميق لأن موظفًا متفانيًا قُتل اليوم (الجمعة) على أيدي مسلحين مجهولين”.

وكان مؤيد حميدي وهو أردني الجنسية قد وصل تعز قبل أيام، للبدء بممارسة مهامه كرئيس للبرنامج في المدينة.

اللجنة الأمنية في مدينة تعز قالت إن مسلح هاجم مواطنين في مطعم وأصاب العديد بينهم الموظف الأممي حميدي الذي لقى حتفه بعد إسعافه للمستشفى متأثرا بجراحه.

 

 

من جهته وجه  رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بملاحقة العناصر الاجرامية المتورطة بتنفيذ الاعتداء المسلح الذي اسفر عن مقتل موظف اممي واصابة آخرين في مدينة التربة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بمحافظ محافظة تعز نبيل شمسان، الذي اطلعه على المعلومات الأولية التي تشير إلى تحديد هوية منفذ الاعتداء الإجرامي، والإجراءات القانونية المتخذة لملاحقة الجناة وتقديمهم إلى محاكمة عادلة لينالوا عقابهم الرادع.

واعرب رئيس مجلس القيادة الرئاسي باسمه واعضاء المجلس والحكومة عن خالص تعازيه لعائلة الموظف الأممي، وزملائه.. مؤكداً التزام الدولة بضمان كافة الاجراءات لانفاذ العدالة، وتأمين موظفي الوكالات الاغاثية، وتسهيل وصول تدخلاتهم الانسانية الجليلة الى جميع مستحقيها في انحاء البلاد.

وعام 2018، قُتل موظّف لبناني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في منطقة ذباب في محافظة تعز.