مصر تستضيف قمة دول جوار السودان 13 يوليو الجاري

قالت الرئاسة المصرية إن مصر ستستضيف قمة جيران السودان في 13 يوليو الجاري، لمناقشة سبل إنهاء الصراع المستمر منذ 12 أسبوعا بين الجيش وقوات الدعم السريع، مما أثار أزمة إنسانية كبيرة.

وقالت الرئاسة في بيان إن القمة تهدف إلى “تطوير آليات فاعلة” مع دول الجوار لتسوية النزاع سلميا بالتنسيق مع الجهود الإقليمية والدولية الأخرى.

 

وجاء في بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية: “في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصا من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل”.

وأضاف: “تستضيف مصر في 13 يوليو 2023 مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة”.

أدى القتال الذي اندلع في 15 أبريل في العاصمة السودانية الخرطوم إلى نزوح أكثر من 2.9 مليون شخص من ديارهم ، بما في ذلك ما يقرب من 700 ألف فروا إلى البلدان المجاورة.

عبر أكثر من 255 ألف شخص الحدود إلى مصر، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة.

ولم تشارك القاهرة في محادثات في جدة بقيادة الولايات المتحدة والسعودية تم تأجيلها الشهر الماضي بعد فشلها في تأمين وقف دائم لإطلاق النار.

هذا وقد أعلنت الأمم المتحدة قبل أيام أنها تقدر بأكثر من ثلاثة مليارات دولار حجم المساعدات التي يحتاج إليها السودان في المجال الإنساني وللاجئين، بينما تتفاقم الأزمة الإنسانية في هذا البلد الذي يشهد قتالا عنيفا منذ منتصف نيسان/أبريل.