طواف الوداع.. آخر منسك من مناسك الحج بعد رمي الجمرات

في ثالث أيام العيد وثاني أيام التشريق، يحزم غالبية ضيوف الرحمن، أمتعتهم استعداداً لمغادرة المشاعر في “يوم التعجل”، والقيام بطواف الوداع وإنهاء موسم الحج.

وذلك بعد أن منّ الله عليهم بالوقوف في يوم الحج الأكبر على صعيد عرفات، ورمي جمرة العقبة وطواف الإفاضة.

ضيوف الرحمن يبدأون طواف الوداع بعد الانتهاء من رمي الجمرات

مجهود كبير لأجهزة المعنية في السعودية في تسيير مناسك الحج هذا العام (أ ف ب)

وتوافد ضيوف الرحمن في ثاني أيام التشريق، إلى منشأة الجمرات بمشعر منى لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، تأسياً واتباعاً للسنة النبوية المشرفة.

وقد خُصصت مسارات متعددة لتوزيع الحشود على الأدوار المتعددة لمنشأة الجمرات لضمان انسيابية حركة الجموع.

وأدَّى ضيوف الرحمن بدءاً من يوم العيد صلواتهم بمسجد الخيف بمشعر منى، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي قدمتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية.

ضيوف الرحمن يبدأون طواف الوداع بعد الانتهاء من رمي الجمرات

صل الحجاج المسلمون لأداء شعيرة الرجم الرمزي للشيطان كجزء من الحج في منى (أ ف ب)

وأطلقت الوزارة السعودية خلال يوم النحر البرنامج الدعوي الذي يشتمل على محاضرات توعوية، يقدمها عدد من كبار العلماء، كما تم تجهيز المسجد ومتابعة أعمال الفرش والنظافة والصيانة والتكييف والإنارة ودورات المياه التي تزيد على ألف دورة مياه.

وفي المجال التوعوي، استطاعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بث أكثر من 17 مليون رسالة نصية توعوية موجهة للحجاج.

وذلك عبر جميع مشغلي شركات الاتصالات بالسعودية لجوالات الحجاج ومقدمي الخدمة لهم بأكثر من 10 لغات عالمية استفاد منها 5 ملايين شخص منذ بدء موسم الحج، وحتى اليوم العاشر من ذي الحجة لعام 1444هـ، في إطار الخطة التنفيذية لأعمال التوعية الإسلامية بالحج لهذا العام.

ضيوف الرحمن يبدأون طواف الوداع بعد الانتهاء من رمي الجمرات

أحد أفراد قوات الأمن السعودية يرش الماء على الحجاج أثناء أداء الفريضة في مشعر منى (أ ف ب)

وتضمن محتوى الرسائل التي بثتها الوزارة، إيضاح مناسك الحج والعمرة، ورسائل تعريفية عن خدمة الهاتف المجاني والمكتبة الإلكترونية، والتوعية والالتزام بالأنظمة والقوانين التي وضعتها الدولة من أجل أمن وسلامة ضيوف الرحمن.

وتواصل المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة السعودية تقديم خدماتها العلاجية لضيوف الرحمن، ويضم مشعر منى 4 مستشفيات (الطوارئ، ومنى الجسر، ومنى الوادي، ومنى الشارع الجديد)، وبطاقة سريرية بلغت أكثر من 560 سريراً، إضافة إلى عدد من المراكز الصحية، و16 مركز طوارئ على منشأة جسر الجمرات.

وخصصت وزارة الصحة مركز اتصال الصحة 937 في موسم الحج لخدمة ضيوف الرحمن من خلال الرد على الاستفسارات والاستشارات الصحية للحجاج، ومعالجة البلاغات والشكاوى.

وبينت الوزارة أن المركز يقدم خدمة فريدة من نوعها، تتمثل في البحث عن المفقودين المنومين في جميع المنشآت الصحية بالمشاعر المقدسة، ويقدم المركز الخدمات كافة بعدد من اللغات، ويتم ذلك عبر قنواته المتعددة، التي يعمل عليها خلال 24 ساعة عدد من الإداريين، والاختصاصيين، والاستشاريين، لتقديم الخدمات للمتصلين بشكل يومي.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات العلاجية عبر المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة بلغ أكثر من 111 ألف حاج وحاجة منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة وحتى يوم التاسع من شهر ذي الحجة من هذا العام الهجري.