ارتفاع كبير في حالات الإصابة بالحصبة بين أطفال محافظة حجة شمال اليمن

شهدت حالات الإصابة بالحصبة في صفوف الأطفال ارتفاعاً كبيراً خلال الأربعة الأشهر الأخيرة في محافظة حجة، شمال غرب اليمن.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود (MSF)، في سلسلة تغريدات على حسابها في منصة “تويتر”

استجابة للزيادة في حالات الإصابة بالحصبة بين الأطفال في محافظة حجة، قامت منظمة “أطباء بلا حدود”، بدعم مستشفى المحابشة بالأدوية ومواد الوقاية من العدوى ومكافحتها مثل القفازات والأحذية والمناشف والصابون.

ويستقبل مستشفى المحابشة عددًا متزايدًا من الأطفال المصابين بالحصبة منذ فبراير 2023.

وفي شهر مايو فقط، أحال المستشفى 22 حالة حصبة معقدة إلى مستشفى عبس العام الذي تدعمه أطباء بلا حدود، بينما عالج الفريق الطبي في مستشفى عبس 341 مريضًا بالحصبة خلال الفترة ما بين فبراير ومايو 2023.

مرض خطير يهاجم الأطفال شمال اليمن

وأوضح الدكتور بكيل غشيم، نائب المدير الطبي في منظمة أطباء بلا حدود: “بالإضافة إلى علاج المرضى المصابين بالحصبة في مستشفى عبس، نهدف من خلال هذا التبرع لمستشفى المحابشة إلى دعم المنشآت الصحية لتكون قادرة على تقديم الخدمات الطبية اللازمة للأطفال المصابين بالحصبة”.

وعبرت المنظمة عن قلقها بشأن الزيادات في حالات الإصابة بالمرض بين الأطفال في المناطق المحيطة بعبس، والمناطق النائية والتي يعاني فيها المرضى من صعوبة الحصول على خدمات الرعاية الصحية الضرورية؛ بما فيها التطعيمات واللقاحات التي يمكن أن تساهم في الوقاية من الحصبة ومنع انتشارها بين الأطفال.

خريطة توضيحية لمحافظة حجة اليمنية

يذكر أن محافظة حجة التي تشهد انتشاراً متزايداً لحالات الإصابة بمرض الحصبة وغيرها من الأمراض الفيروسية، تقع تحت سيطرة مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

الميليشيات الإرهابية قادت ولا تزال حملة تحريضية منظمة ضد حملات التحصين واللقاحات بزعم أنها “مؤامرة عالمية لإنقاص البشرية، وفكرة يهودية هدفها الاستثمار والتجارة”.