مجموعة صيادين في الإسكندرية يعثرون على سمكة قرش صغيرة في البحر والسلطات تكشف الحقيقة

أثارت صور متداولة لصيادين مصريين مع أسماك قرش في منطقة الماكس بالبحر المتوسط بمحافظة الإسكندرية شمال مصر ضجة كبيرة.

وتداول رواد التواصل صورا للصيادين ممسكين بأسماك قرش صغيرة تمكنوا من اصطيادها خلال رحلة صيد بالقرب من شواطئ الإسكندرية ما أثار رعبا، خاصة أن الواقعة تأتي بعد أيام من التهام سمكة قرش لسائح روسي في مياه البحر الأحمر.

ونفت محافظة الإسكندرية في بيان مساء السبت، وجود صغار لأسماك القرش ببحرها الشهير والذي يجذب مصطافين بالملايين في الصيف.

ونقل البيان عن خبراء معهد علوم البحار والمصايد بالمحافظة ذاتها تأكيدهم أن “الصورة المتداولة مع أحد الصيادين هي لقرش صغير مولود حديثاً، ولا يمثل أي خطورة”، نافين وجوده بالأساس بتلك المنطقة.

وأوضحوا أن “ذلك الصياد قام برمي الشبك على بعد أكثر من 3 كم من الشاطئ بمنطقة موازية لمنطقة المكس (بالإسكندرية)”.

وأشاروا إلى أن “هذا النوع لا يعيش في هذه المنطقة، ولكن يعيش في الأماكن العميقة ووجوده في هذه الفترة طبيعي؛ لأنه موسم تزاوج القروش، سواء في البحر الأحمر أو البحر المتوسط”. ودعت محافظة الإسكندرية إلى “عدم إثارة الذعر والبلبلة بنشر وتداول معلومات وصور تحمل أخباراً مضللة”.

فيما أكد محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف أنه جرى التواصل مع الصيادين والغطاسين والمختصين الذين أكدوا عدم وجود تلك الأسماك على الشواطئ، وأنها توجد بالبحر المتوسط بشكل عام وبعيد جدًّا عن الشواطئ.

بعد حادث الغردقة.. سمكة قرش صغيرة تظهر في الإسكندرية
من جانبه قال أشرف زريق، نقيب الصيادين بالإسكندرية ” إن ما يتم تداوله بشأن العثور على سمك قرش صغير في شواطئ غرب الاسكندرية، وبالتحديد في شاطئ المكس غير حقيقي بالمرة، مؤكدًا أنه تواصل مع الصيادين ونفوا الأمر”.

وأضاف أن الصيادين يصطادون يوميًا سمكة شبيهة بالقرش تسمى المستولة، وهو نوع مصرح بصيده، مضيفا أن سمك القرش يعيش في أعماق معينة ويتطلب توفير بيئة بحرية معينة لها، وهو ما لا يوجد في البحر المتوسط.

وقال نقيب الصيادين: قد يحدث في أي وقت العثور على سمك قرش وفي هذه الحالة يكون مهاجرا وجاء إلى البحر المتوسط تائهاً وليس مستوطناً، حيث يكون تعرض لضربة من أحد المراكب التجارية، التي تقوم بالصيد في البحر، وبالتالي تعرض لإغماءة حتى الوصول إلى الشاطئ.