الكويت تقرر وقف ابتعاث الطلبة في التخصصات الطبية إلى مصر والأردن

قررت الكويت وقف ابتعاث الطلبة في التخصصات الطبية في الجامعات المصرية والأردنية.

ولم تعلن وزارة التعليم العالي في الكويت رسميا عن هذا القرار، لكن عددا من وسائل الإعلام المحلية أوردت تفاصيل الإيقاف الذي يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من العام الدراسي المقبل.

وأثار هذا القرار  جدلا واسعا في الدولة الخليجية بعد أن رفضه سياسيون وأكاديميون.

وأفادت صحيفة “القبس” المحلية، بأن وزير التربية وزير التعليم العالي، حمد العدواني، أصدر قرارا بوقف الابتعاث للتخصصات الطبية في مصر والأردن.

وبحسب الصحيفة، فإن القرار جاء في “إطار سعي وزارة التعليم العالي لضبط جودة التعليم وضمان صحة وسلامة الشهادات العلمية، وتعزيز التعليم الجيد”.

فئة واحدة مستثناة من قرار وقف الكويت ابتعاث طلبتها إلى مصر والأردن.. فما هي؟

وقالت الصحيفة أيضاً إن مصادر مطلعة أكدت أن قرار وزير التربية وزير التعليم العالي، لا يشمل الراغبين في دراسة هذه التخصصات على نفقتهم الخاصة.

وأشارت المصادر إلى أن القرار لم يسحب الاعتماد من التخصصات الطبية الأربعة في البلدين، “طب بشري، طب أسنان، دكتور صيدلة والصيدلة”، بل أوقف فقط الإيفاد المباشر وبعثات أبناء الدبلوماسيين وضم البعثة، ونقل مقر البعثة إلى مصر والأردن.

وبينت المصادر، أنه لا يزال بإمكان الطلبة الراغبين بالالتحاق بهذه التخصصات، على نفقتهم الخاصة للدراسة بها، مؤكدة أن القرار جاء بعد تقارير أكاديمية متخصصة قيمت جودة التعليم في هذه الجامعات للطلبة الكويتيين تحديدًا.