هل ضحك صدام حسين لحظة النطق بحكم الإعدام؟

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات صورة للرئيس العراقي الأسبق صدام يدّعي ناشروها أنّه يظهر فيها ضاحكاً لحظة صدور حكم الإعدام بحقّه عام 2006. إلا أنّ الصورة لم تلتقط عند النطق بالحكم بل هي من جلسات استماع سابقة.

يبدو في الصورة الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين ضاحكاً في قاعة محكمة. وعلّق ناشرو الصورة بالقول “أحدهم ضحك عندما حكموا عليه بالإعدام”.

صورة لصدام حسين وهو يضحك لحظة صدور حكم الإعدام بحقه.. ما صحتها؟

صورة ملتقطة من الشاشة في 5 حزيران/يونيو 2023 عن موقع فيسبوك

تنتشر الصورة منذ سنوات على مواقع التواصل الاجتماعي حاصدة آلاف التفاعلات.

فما حقيقة الصورة؟

وثّقت عدسات المصوّرين لحظات لصدّام حسين وهو يضحك في المحكمة من بينها مجموعة صور نشرتها وكالة غيتي لجلسة استماع في 14 شباط/فبراير 2006.

أما صورة المنشور فوزّعتها وكالة فرانس برس في 30 أيار/مايو 2006 وهي للرئيس العراقي الأسبق خلال جلسة استماع أيضاً وهو يضحك خلال إدلاء أحد الشهود بشهادته في المحكمة.

صورة لصدام حسين وهو يضحك لحظة صدور حكم الإعدام بحقه.. ما صحتها؟

صورة صدام حسين على وكالة فرانس برس

وبعد مرور ستة أشهر على هذه الجلسة وفي الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2006 صدر حكم الإعدام بحق صدام حسين بعد إدانته في مجزرة الدجيل الشيعية التي قتل فيها 148 شخصاً. وانتهت بذلك الملاحقات ضده في ما يعرف بقضية الأنفال حيث كان يحاكم بتهمة الإبادة بحق الأكراد.

هل ضحك صدام حسين لحظة النطق بحكم الإعدام؟

تظهر مقاطع الفيديو التي وثقت لحظة النطق بالحكم، صدام حسين واقفاً. وما إن لفظ القاضي جملة “الإعدام شنقاً حتى الموت” حتى بدأ صدام حسين بالقول بصوت عال “يعيش الشعب، تعيش الأمة، يسقط العملاء…” ولم يضحك أبداً خلال تلاوة الحكم.

وبعد شهر، في 30 كانون الأول/ديسمبر 2006، أعدم الرئيس الذي حكم العراق بقبضة من حديد، شنقاً.

وفي الليلة نفسها، أجبرت الحكومة العراقية عائلة صدام التي تسلمت الجثة، على دفنها سريعا في قريته “دون تأخير لأي سبب كان”، وفق وثيقة رسمية.