الباكالوريا.. الامتحان الوطني الأهم في تونس سينطلق وسط استعدادات كبيرة

تنطلق اليوم اختبارات الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا (الثانوية العامة) في تونس وقامت وزارة التربية وكل الأطراف المعنية باستكمال الاستعدادات اللوجستية والتنظيمية لتأمين سير هذا الامتحان الوطني.

تبدأ اليوم الاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا لتتواصل الى 14 يونيو الجاري بمشاركة أكثر من 137 ألف مترشح من المعاهد العمومية والخاصة.

وعقدت يوم 5 يونيو الندوة الصحفية الخاصة بالمناظرات والإمتحانات الوطنية، والتي تم الإعلان خلالها عن عدد التلاميذ المترشحين لإمتحان البكالوريا دورة 2023 (باك 2023) الذي بلغ 137906 مترشحا، 61 % إناث و39 % ذكور

ويخّصص اليوم الأول من الإختبارات الكتابية لاجتياز الإختبار الكتابي في الفلسفة بالنسبة لكل المترشحين من كل الشعب المطالبون باجتياز الإختبار الكتابي في اللغةالأجنبية الثالثة  بالنسبة لجميع الشعب.

وخصصت السلطات 584 مركز اختبار كتابي للباكالوريا و7 مراكز تجميع و28 مركزا لإصلاح الاختبارات الكتابية، حسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وأكد وزير التربية محمد علي البوغديري، الإثنين، في ندوة صحفية، على أن الوزارة تعمل على “التصدّي الحازم والقانوني لكل محاولات الغش التي تهدد مبدأ تكافؤ الفرص ونزاهة الامتحانات”.

امتحانات الباكالوريا تنطلق في تونس بمشاركة أكثر من 137 ألف مترشح

وللحد من هذه الظاهرة، اتخذت وزارة التربية عدة إجراءات من بينها منع اصطحاب الأجهزة الالكترونية إلى مراكز الامتحانات إضافة إلى تنظيم حملات توعوية وتحسيسية.

وسيتم تسليط عقوبات على المخالفين للقوانين من ذلك إلغاء نتائج الدورة ومنع ترسيمهم من جديد لمدة تتراوح بين سنة و 3 سنوات وحسب إحصائيات رسمية، فقد تم رصد 1642 حالة غش في العام 2022 مقابل 990 حالة في 2021 و 1572 حالة غش في 2020.