قيس سعيد يحتفي بجورجيا ميلوني في تونس

  • حلّت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني بتونس في زيارة بيوم واحد
  • تعتبر رئيسة الوزراء الإيطالية أنّ مشروع الربط الكهربائي البحري أصبح مهم

خلال استقباله لرئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في قصر قرطاج قال رئيس تونس، قيس سعيّد مخاطبا ضيفته: “أنت تقولين بصوت عال ما يفكّر فيه الآخرون بصوت منخفض”.
وحلّت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني اليوم الثلاثاء بتونس في زيارة بيوم واحد التقت خلالها برئيس تونس قيس سعيّد، ومن المقرر أن يجمعها لقاء برئيسة الحكومة نجلاء بودن التي كانت في استقبالها بمطار تونس قرطاج.

تناول اللقاء العديد من المواضيع ومن بينها ملفّ الهجرة التي توصف بأنها غير شرعية أو غير نظامية وهي في الواقع هجرة غير إنسانية وأوضح الرئيس، في هذا الإطار، أن تونس تتحمل أعباء كثيرة لأنها لم تعد فقط نقطة عبور بل أيضا وجهة لعديد المهاجرين للاستقرار بها بصفة غير قانونية وتقوم مجموعات منهم بإحداث مدارس ومحاضن خاصة خارج أي إطار قانوني وهو أمر لا يمكن القبول به، فالدولة وحدها تحتكر التشريع وتحتكر تنفيذه، وهذا التشريع هو الذي يسري على الجميع دون استثناء.

قيس سعيد يصف ميلوني بالمرأة التي تقول بصوت عال ما يفكر به الآخرون

أكّدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أنّ التعاون في مجال الطاقة بين إيطاليا وتونس تعزز بفضل مشروع الربط الكهربائي البحري (Elmed) الذي وافق الاتحاد الأوروبي مؤخرا على تمويله بـ307 مليون يورو.

وقالت في تصريحات بعد لقائها بالرئيس قيس سعيد بأن “إيطاليا قامت بعمل مهم في هذا الشأن لضمان التمويل” من الاتحاد الأوروبي.

وتعتبر رئيسة الوزراء الإيطالية أنّ مشروع الربط الكهربائي البحري “أصبح بنية تحتية استراتيجية تزيد من ربط مصير بلدينا” مما يسمح لروما وتونس “بأن تصبحا مركزين لإمداد الطاقة لأوروبا والدول الإفريقية”.