حقوقيون يعتبرون جورجيا ميلوني عدوة المهاجرين ويرفضون زيارتها لتونس

نفّذ عدد من الناشطين المدنيين وقفة احتجاجية صباح اليوم الثلاثاء أمام المسرح البلدي بالعاصمة التونسية للتعبير عن رفضهم لزيارة رئيسة الحكومة الايطالية جورجيا ميلوني غدا إلى تونس و قد وصفها الناطق الرسمي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية رمضان بن عمر بعدوّة المهاجرين.

من جهة ثانية اعتبر رئيس جمعية الأرض للجميع عادل سلطاني أن زيارة جورجيا ميلوني ليست لمصلحة الاقتصاد التونسي كما تدّعي و إنما لتجديد اتفاقية التعاون لمكافحة الهجرة غير النظامية بين تونس و إيطاليا التي تنتهي في تشرين الثاني 2023.

تقوم رئيسة الوزراء الإيطالية ، جيورجيا ميلوني، اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023، بزيارة رسمية إلى تونس العاصمة للقاء الرئيس قيس سعيد. تمت الموافقة على هذه الزيارة بعد محادثة هاتفية جرت في 2 يونيو بين سعيد وميلوني والتي تم خلالها التأكيد على “دعم إيطاليا المستمر لتونس في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي وفي إدارة تدفقات الهجرة.

جورجيا ميلوني في تونس.. وحقوقيون ينفذون احتجاجاً رفضاً لزيارتها

وقال المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن هذا الدعم الذي تقدمه إيطاليا يهدف إلى الحد من المغادرين من تونس، سواء أكانوا تونسيين أو أجانب، وتسهيل وتسريع عمليات الإعادة القسرية من إيطاليا كما أشار بيانه إلى أن سياسات الهجرة للحكومة الإيطالية لها تأثير مباشر على التونسيين في إيطاليا في عامي 2020 و 2021، إذ كان المواطنون التونسيون أول جنسية يتم الاحتفاظ بها في المراكز الإيطالية الدائمة للعودة (CPR) وأول جنسية يتم إعادتها إلى الوطن.

كما ندد البيان بالمعاملة اللاإنسانية التي يتعرض لها المهاجرون، بمن فيهم العديد من التونسيين، في هذه المراكز وأشار إلى أن التعاون بين البلدين لا يشمل إجراءات التعرف على جثث القتلى في البحر ولا إعادة الجثث إلى الوطن.
بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام التمويل الكبير الذي منحته إيطاليا وفق المنتدى، حوالي 47 مليون منذ عام 2014، حصريًا لتعزيز جهاز الأمن التونسي، والذي تعتبر وزارتا الداخلية والدفاع المستفيدين الرئيسيين منه.