الكثيرون في السودان فقدوا الثقة في التوصل لوقف إطلاق النار

خلال الأيام الماضية، وفيما يخص اشتباكات السودان، دعت الولايات المتحدة والسعودية، القوات المسلحة وقوات الدعم السريع للالتزام بجدية على “وقف إطلاق النار ودعم الجهود الإنسانية” لتلبية الاحتياجات الإنسانية للسودانيين.

وحول هذا الموضوع، أجّرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة الرأي رأيكم، وسألنا المُتابعين: “هل فقدت ثقتك بجدية طرفي الصراع في السودان للتوصل لاتفاق دائم بوقف إطلاق النار بعد توقف المفاوضات؟، وجاءت الإجابات على النحوِ التالي:

  • نعم: 91%
  • لا: 9%

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء، أيّدت الصحفية المُختصة في الشأن الإفريقي، صباح موسى خلال استضافتها في برنامج “ستديو أخبار الآن” نسب التصويت، وأكدت: “فكرة المفاوضات جاءت لتحقيق هدف مُعين وهو إيصال المُساعدات الإغاثية ووقف إطلاق النار”.

"الرأي رأيكم".. هل فُقدت الثقة بجدية أطراف الصراع في السودان للتوصل لاتفاق؟

وأشارت: “الجيش لم يتعامل مع الأمر على كونه مفاوضات، بل هو ينظر للوضع على أنه تمرد، وأن التمرد لن يُحل بمفاوضات وأطراف تتدخل في الصراع، ومن البداية كان هذا موقف الجيش”.

ولفتت: “لا تُوجد مفاوضات مباشرة جرت بين طرفي النزاع”، مضيفة: “الهدف من الهدن هي إيصال المساعدات وعدم ترويع المواطنين وإخراجهم من مناطق الصراع عبر ممراتٍ آمنة”.

وأكدت موسى أن: “فكرة التوصل لوقف إطلاق النار، لم تجد جدية من قبل طرفي الصراع في السودان سواءً من الجيش أو الدعم السريع”.