بطائرة مسيرة.. ليبيا تستهدف مواقع المهربين

استهدفت ضربات جديدة بطائرات مسيرة مواقع مهربين بغرب ليبيا في إطار عملية عسكرية واسعة تشنها الحكومة الليبية ضد مواقع للمهربين منذ 25 أيار/مايو، بحسب وسائل اعلام محلية.

وذكرت قناة ليبيا الأحرار التلفزيونية أن “قصفا جويا استهدف موقعين” في مدينة زوارة التي تبعد 120 كيلومترا عن العاصمة طرابلس قرب الحدود مع تونس.

وبثت القناة صورا لأعمدة من الدخان تتصاعد من مكانين في المدينة، التي تعد نقطة انطلاق قوارب المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

غارات جوية على مواقع لمهربين في غرب ليبيا

وفي 25 ايار/مايو الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التابعة لحكومة عبد الحميد الدبيبة ومقرها طرابلس، إطلاق عملية عسكرية واسعة ضد “أوكار عصابات تهريب الوقود، وتجارة المخدرات، والاتجار بالبشر، في منطقة الساحل الغربي”.

وقالت الوزارة في بيان “تحققت الأهداف المحددة من المرحلة الأولى للعملية بتدمير سبعة قوارب معدة للاتجار بالبشر وستة مخازن لتُجّار المخدرات (…) وتسعة صهاريج تستخدم لتهريب الوقود”.

وأعلنت اطلاق “مرحلة أخرى” من هذه العملية.

يأتي هذا الإعلان على الرغم من الانتقادات التي أثارها في بلد تتنافس فيه حكومتان على السلطة، واحدة مقرها طرابلس (غرب) وأخرى مقرها في الشرق، وسط فوضى أمنية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

والعملية التي اقتصرت حتى الآن على غارات بالمسيرات، استهدفت في البداية مدينة الزاوية الساحلية (45 كيلومترا غرب طرابلس) لتمتد لاحقا وتستهدف مدنا اخرى مثل الماية التي تبعد 30 كيلومترا عن العاصمة والعجيلات (80 كلم تقريبا غرب طرابلس)، بحسب وسائل الاعلام.