السودان يمدد إغلاق مجاله الجوي إلى 15 يونيو

قال بيان لمطار الخرطوم الدولي، على صفحته على موقع “فيسبوك”، إن سلطة الطيران المدني في السودان ستمدد إغلاق المجال الجوي حتى 15 يونيو.

وأضاف البيان أنه “يستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص”.

السودان يمدد إغلاق مجاله الجوي

كان السودان قد أغلق مجاله الجوي إثر التصعيد العسكري الحالي الذي بدأ في 15 أبريل الماضي.

وتم تمديد وقف إطلاق النار لخمسة أيام أخرى بهدف السماح بوصول المساعدات إلى المدنيين.

وتوسطت السعودية والولايات المتحدة لإبرام الاتفاق وتراقبان تنفيذه. وقال البلدان، إن الاتفاق سمح بوصول المساعدات إلى ما يقدر بنحو مليوني شخص.

تعليق المفاوضات من جانب الجيش

قال مصدر دبلوماسي سوداني لوكالة رويترز إن الجيش السوداني علق المحادثات بشأن وقف لإطلاق النار وتمكين وصول المساعدات الإنسانية مما أثار مخاوف من تجدد إراقة الدماء والفوضى.

وأوضح مسؤول في الحكومة السودانية أن موقف الجيش هذا أتى بسبب عدم تنفيذ الدعم السريع البند الخاص بانسحابهم من المستشفيات، حسب فرانس برس.

وبدأت المحادثات مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية المتنافسة في أوائل مايو وأصدرت إعلانًا بالتزامات لحماية المدنيين واتفاقيتين قصيرتين لوقف إطلاق النار تم انتهاكهما مرارًا وتكرارًا.

انتهك الجانبان وقف إطلاق النار تلو الآخر، مما أثار مخاوف من استمرار العنف الذي قد يزعزع استقرار دول أخرى في المنطقة.

وتسبب التصعيد في مقتل أكثر من 750 مدنياً وجرح الآلاف ونزوح ما يقرب من 1.4 مليون شخص من ديارهم، ومن بينهم ما يربو على 350 ألف شخص عبروا الحدود إلى بلدان مجاورة ليصبحوا لاجئين.